جواز السفر الإماراتي «الأقوى خليجياً» والـ 38 عالمياً

أخبار

حافظت الإمارات على مكانتها كصاحبة أقوى جواز سفر بين دول مجلس التعاون الخليجي للعام الثالث على التوالي، وفقاً لأحدث نسخة من «مؤشر قيود التأشيرات السنوي»، الذي تصدره «هينلي وشركاه»، الذي يقيس مستوى حرية السفر التي يوفرها جواز السفر لحامليه. ويصدر المؤشر بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، الذي يمتلك أكبر وأهم قاعدة بيانات في العالم لمعلومات السفر.

احتلت الإمارات هذا العام المركز ال38 مع حرية السفر بدون تأشيرة إلى 121 دولة، بينها دول منطقة الشنغن. ويُشار إلى أن الإمارات نجحت في تعزيز موقعها على مؤشر «قيود التأشيرات» بواقع 23 مركزاً خلال العقد الماضي. أما بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي، فقد حافظت جميع الدول الأعضاء على مكانتها، وتم تصنيفها بين الدول السبعين الأولى على المؤشر؛ حيث جاءت الكويت في المركز ال60 مع حرية السفر إلى 80 دولة، وقطر في المركز 62 مع حرية السفر إلى 78 دولة، تليها مباشرة البحرين في المركز 66، وسلطنة عُمان في المركز 68، والسعودية في المركز 69 مع حرية السفر إلى 73 و69 و68 دولة على التوالي.

كما حافظت ألمانيا على مركز الصدارة للعام الثاني على التوالي، مع حرية السفر بدون تأشيرة إلى 176 دولة. وبقيت السويد في المركز الثاني مع حرية السفر بدون تأشيرة إلى 175 دولة، بينما حلّت الدنمارك وفنلندا وإيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة في المركز الثالث مع حرية السفر إلى 174 دولة. أما المملكة المتحدة، فقد تراجعت من مركزها للعام الثالث على التوالي إلى المركز الرابع، بعد تربعها لثلاث سنوات متتالية بين عامي 2013 و2015 في مركز الصدارة.

وقال باتا راشيش، مدير «هينلي وشركاه» في منطقة الشرق الأوسط، إن حجم وتشكيلة البلدان العشر الأولى على «مؤشر قيود التأشيرات»، لم تشهد تغييرات كبيرة على مدى العقد الماضي، لكن من المحتمل أن يؤثر المناخ الجيوسياسي الذي يشهد تغيرات سريعة في شكل القائمة بشكل كبير خلال الأشهر ال12 المقبلة.

المصدر: الخليج