دبي تنافس بقوة على صدارة أسواق الماس

أخبار

أفاد كبار تجار الألماس أن إمارة دبي تخطو بقوة نحو التربع على عرش تجارة الألماس في العالم، وأنها ربما تتجاوز خلال المستقبل المنظور المرتبة الثانية لتكون على رأس مراكز تجارة الألماس في العالم، وأرجعوا أسباب تألق مكانة الإمارة على خريطة الألماس العالمية إلى اعتبارات عديدة، منها الموقع الجغرافي ووضعية المنطقة الحرة التي تتمتع بها منطقة أبراج بحيرات الجميرا والإعفاء من الرسوم وضرائب دخل الشركات والقرب الجغرافي من أكبر أسواق صقل الألماس في العالم وهي الهند.

وقدر أحدهم بأن تجارة الألماس في دولة الإمارات تشهد نمواً مستقراً ومستداماً تتراوح نسبته بين 12 و17% سنوياً، وذلك رغم ارتفاع أسعار الألماس عالمياً، بيد أنهم توقعوا أن تتجه أسعار الألماس نحو الانخفاض خلال الأشهر المتبقية من العام الحالي.

وأجمع التجار على أن الأفق المبشرة لتجارة الألماس في دبي تشكل أحد المحفزات التي تدفعهم نحو تبني خطط للتوسع ليس في دولة الإمارات فحسب، وإنما كذلك على مستوى دول منطقة مجلس التعاون الخليجي.

على رأس المراكز العالمية

وفي البداية، أجاب أميت داماني، الرئيس التنفيذي والمدير العام لمجوهرات داماني لدى سؤاله عما إذا كان يتفق مع الرأي القائل بأن دبي في طريقها لأن تشغل المرتبة الثانية كأكبر مركز لتجارة الألماس على مستوى العالم، أجاب بلهجة حازمة وقاطعة بقوله : بالتأكيد، وهي سوف تكون على رأس مركز تجارة الألماس في العالم في يوم ما، خاصة في ما يتعلق بتجارة الألماس الخام.

ورد كريم ميرشانت الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة بيورجولد على السؤال ذاته بالأعراب عن جزمه بأن دبي قطعت بالفعل شوطا كبيرا على طريق تبوؤ مكانة الصدارة في تجارة الألماس العالمية، وذلك على نحو ما يظهره الأداء الرائع لبورصة دبي للألماس.

ورأي داميان راكيثا مدير مبيعات الشرق الأوسط بشركة آرون شوم للمجوهرات المحدودة أن التفاؤل بالمستقبل المشرق لإمارة دبي في مجال تجارة الألماس هو أحد المحفزات التي دفعت مجموعة أرون شوم إلى افتتاح مكتب لها في دبي، وشرح هذه النقطة بقوله :نحن بوصفنا شركة عالمية رائدة في تصنيع وتجارة مجوهرات الألماس ومقرها هونغ كونغ حددنا دبي على أنها مركز رائد في تجارة الألماس.

وهذا هو السبب الذي من أجله اتخذ رئيس المجموعة آرون شوم خطوة جريئة بافتتاح مكتب لمبيعات الجملة في إمارة دبي، وهو أمر يعود تاريخه إلى عام 2010، ومنذ ذلك الحين، نحن نشاطر التوقع القائل بأن دبي سوف تكون أفضل مركز لتجارة الذهب والألماس في العالم خلال السنوات المقبلة.

مقومات القوة

وتنهض توقعات تجار الألماس على مقومات وأسس تشكل قاعدة تنطلق منها دبي نحو تبوؤ مكانة الصدارة العالمية في تجارة الألماس.

وأستعرض أميت داماني المحركات الرئيسية الداعمة لنمو سوق الألماس في دولة الإمارات بقوله :ينمو سوق الألماس في دولة الإمارات مدعوما بقوى عديدة ، من بينها السياحة ومشتريات الوافدين ومناسبات الزواج، فضلاً عن اضطلاع إمارة بدور مركز توزيع الألماس الرئيسي لدول مجلس التعاون الخليجي.

وحدد كريم ميرشانت القوى الداعمة لتجارة الألماس في الإمارات عموما ودبي خصوصا بأنها تشتمل على كل من الموقع الجغرافي ووضعية المنطقة الحرة والإعفاء من الرسوم وضرائب دخل الشركات والقرب الجغرافي من أكبر أسواق صقل الألماس في العالم وهي الهند.

وتحدث داميان راكيثا عن العوامل المعززة لشغل إمارة دبي موقعا متفردا في تجارة الألماس العالمية بقوله :تعد المجالات الرئيسية بالنسبة لنا هي أسواق الجملة والتجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط، وبالنظر إلى أن هذا الجزء من العالم يعد بمثابة نقطة التقاء لكافة المجموعات الأثنية ومصممي الموضة، وبالتالي، نحن نعتقد أنم سوق التجزئة يهد مجالا حيويا وداعما لنمو تجارة الألماس، وإذا كانت تجارة التجزئة حيوية، فأن تجارة الجملة المغذية لها تعد هي الأخرى مهمة.

أداء مركز دبي للسلع

ورغم تمتع إمارة دبي بمقومات طبيعية تؤهلها لأن تتربع على عرش تجارة الألماس في العالم ، إلا أن الأدوار المهمة والحيوية التي يقوم بها مركز دبي للسلع المتعددة جعلت منه القاطرة التي بها استطاعت إمارة دبي أن تقطع شوطا كبيرا علي طريق اكتساب الوضعية العالمية .

وفي هذا السياق ، امتدح أميت داماني التسهيلات والخدمات التي يقدمها مركز دبي للسلع المتعددة بقوله :يؤدي مركز دبي للسلع المتعددة دوره بشكل رائع وممتاز في تقديم خدمات قيمة للاعبين على نحو يلبي احتياجاتهم في تجارة الألماس، وتركز مبادرات المركز بما في ذلك بورصة دبي للألماس على المستهلكين بشكل رئيسي. وبالتالي، يتبع المركز نهجاً نشطاً في تلبية احتياجات الصناعة.

واتفق كريم ميرشانت مع الرأي السابق بقوله : نعتقد بقوة أن بورصة دبي للألماس تؤدي عملاً رائعاً، وأنه يجب الأخذ في الاعتبار أنها تعد واحدة من البورصات الجديدة في العالم.

ورغم اعتقاد داميان راكيثا بأن بورصة دبي للألماس تؤدي عملها بطريقة كفؤة في تلبية احتياجات اللاعبين في تجارة الألماس، وأنها تقوم برعاية كافة المجالات المرتبطة بالألماس علي أكمل وجه، حيث يتميز المعروض من الألماس في دبي بالقوة، كما تتسم الأسعار بالتنافسية، بيد أنه في الجانب المقابل، يرى أن جودة الألماس يعد المجال الوحيد الذي بحاجة إلى المزيد من التحسن.

الارتباط بالأسواق الصاعدة

ويعتمد الدور العالمي لإمارة دبي في مجال تجارة الألماس في جزء منها علي كونها باتت تشغل حلقة الوصل بين أسواق الاستهلاك والإنتاج في العالم، ويزداد هذا الدور تألقاً مع ارتباطها بالأسواق الصاعدة كالهند والصين، فضلًا عن منطقة الخليج التي باتت واحدة من أسواق الألماس المزدهرة في العالم.

وبسؤال أميت داماني عن أفضل الطرق التي من شأنها أن تعزز العلاقات بين سوق الألماس في دبي وبقية الأسواق الصاعدة كالهند والصين، أجاب بقوله : توفر دبي للمستهلكين من الهند والصين منصة رائعة لشراء الألماس الذي يأتي من مصادر متنوعة حول العالم.

وهناك عوامل ومقومات عديدة تدعم إمارة دبي في القيام بدور همزة الوصل والاتصال بين الأسواق المستهلكة والمنتجة للألماس، وتتمثل في سهولة مزاولة الأعمال فيها وقربها الجغرافي من مصادر إمدادات الألماس الخام كإفريقيا وأسواق استهلاك الألماس المصقول كالمملكة السعودية والدول الأخرى في منطقة مجلس التعاون الخليجي.

وبالتالي، تعتبر دبي بمثابة جسر يربط بين مختلف العاملين في مختلف حلقات تجارة وصناعة الألماس خاصة هؤلاء الذين يأتون إلى دبي من الأسواق الصاعدة لتأدية مختلف الأعمال المرتبطة بتجارة الألماس. إلى أي حد تأثر الطلب على الألماس في الإمارات العربية المتحدة والخليج بشكل عام بالصعود المتواصل في أسعار الألماس؟

وبشأن توقعاته لنمو الطلب على الألماس في منطقة الخليج، توقع أميت دامان أن تشهد تجارة الألماس في منطقة الخليج نمواً على كافة الأصعدة والمستويات سواء فيما يتعلق بتجارة الألماس الخام أو تجارة الجملة للألماس المصقول أو مبيعات التجزئة للمستهلكين.

وتحدث كريم ميرشانت عن كيفية العلاقات بين سوق الألماس في دبي وبقية الأسواق الصاعدة كالهند والصين بقوله : تتميز العلاقات الحكومية بروح الودية، كما أن بيئة أعمال في دبي تتسم بالحيوية، فضلًا عن القرب الجغرافي من الصين والهند، وتشكل هذه العوامل محركات رئيسية لنمو أعمال الألماس.

وتطرق داميان راكيثا إلى أهمية الأسواق الصاعدة بالنسبة لدبي بقوله :بوصفنا مصنعاً رائداً في هونغ كونغ، حددنا دبي بوصفها سوقاً حيوياً بالنظر إلى أنها مركز للمجوهرات تلتقي فيه كافة الجنسيات، ولكن تحتاج دبي إلى قدر من التحسن في مجال الإنتاج، فالصين تقدم منتجات ذات جودة وأسعار تنافسية وجيدة، ونحن نعتقد أن إنتاج المجوهرات يشكل عاملًا حيوياً بالنسبة لسوق دبي في دعم علاقاته مع الأسواق الصاعدة.

وتعتبر شركة آرون شوم للمجوهرات المحدودة واحدة من أكبر خمس شركات مصنعة للألماس في هونغ كونغ، وهي تتمتع بشهرة كبيرة في صناعة الألماس، وفيما يتعلق بترتيبها في سوق الألماس في دبي، فهي صعدت بحسب أقوال داميان راكيثا – ومنذ عام 2010 لتشغل المرتبة الثالثة ضمن أكبر مصنعي الألماس في دبي.

آفاق مبشرة وواعدة

وعلى خلفية تزين آفاق تجارة الألماس في دبي بأفق مبشرة، فإن التجار يعملون على تحقيق المزيد من التوسع في أعمالهم من خلال وضع خطط وبرامج للتوسع تتيح إمكانية تعظيم المكاسب التي سوف يجنونها جراء ازدهار تجارة الألماس في دبي.

وتحدث أميت داماني، عن خطط توسع شركة مجوهرات داماني بقوله: نحن سوف نقوم بافتتاح أول متجر في أبوظبي في فندق قصر الإمارات في أكتوبر من العام الحالي، كما أننا أيضاً بصدد افتتاح متجر في فندق أبراج الإمارات في دبي في سبتمبر المقبل، نحن نبحث عن المزيد من الفرص الجديدة في الإمارات، وفيما يتعلق بدول الخليج الأخرى، فإن قطر تعتبر المحطة المقبلة التي ننظر إليها في الوقت الراهن.

واستعرض الوسائل التي تتبعها الشركة في زيادة حصتها من سوق الألماس بقوله : نحن لدينا وصفة بالغة البساطة في مزاولة الأعمال، وهي التعامل مع المستهلكين بصراحة وشفافية، فكافة قطع مجوهرات الألماس التي نقوم ببيعها معتمدة بشهادات صادرة عن المختبرات العالمية، ونحن نتيح للمستهلك خيار المشركة في تصميم المجوهرات التي يرغب في شرائها وذلك بمساعدة فريق التصنيع والتصميم، فالمستهلكون السعداء هم أفضل سفراء لعلاماتنا التجارية.

وبدوره سلط كريم ميرشانت على خطط شركة بيور جولد للتوسع في تجارة الأماس بقوله : نحن نتوسع حيثما تتاح الفرصة، ومن مازال لدينا الشعور بأن منطقة الشرق لديها إمكانيات ضخمة في مجال مجوهرات الألماس لم تكتشف بعد، ونحن نتواجد في الوقت الحالي في كل من الإمارات وقطر والكويت وسلطنة عمان والبحرين والهند، ونحن نعتزم في القريب العاجل توسيع تواجدنا في كل من المملكة السعودية والأردن وتركيا وما ليزيا.

وتناول كريم ميرشانت الوسائل التي تتبعها الشركة في زيادة حصتها من سوق الألماس بقوله : نحن نعتمد على وصفة في مزاولة الأعمال تتميز بالبساطة والقوة في وقت واحد، وهي تقديم أحدث التصميمات بأقل الأسعار مع خدمة عملاء من الطراز العالمي.

وعلى نفس المنوال ، توقع داميان راكيثا أن ينمو حجم أعمال شركة آرون شوم في منطقة الخليج بنسبة تصل إلى 60 % عن العامين الماضي والحالي . واستعرض داميان راكيثا خطط التوسع بقوله : نحن نخطط لتحسين تشكيلاتنا بما يجعلها تتماشى مع اتجاهات السوق وتحسن قاعدة عملائنا عبر منطقة الخليج خصوصا الكويت وقطر وإمارة أبوظبي إلى جانب إيران.

واستدرك بقوله : تكمن قوتنا في تقديم تشكيلات متفردة وعالية الجودة مثل «كورونيه سوليتير، «لابوسي» و«لآلئ ميكي»، وهي باقة من العلامات التجارية الذائعة الصيت في سوق مجوهرات الألماس، ونحن لدينا كذلك فريق مصممين يبذل قصارى جهده لأجل التناغم مع اتجاهات واحتياجات الأسواق.

أثرياء الهند والصين يرفعون الأسعار

قال كريم ميرشانت أن أسعار الألماس أخذت منحى الصعود بسبب تزايد أعداد الأثرياء في الدول الصاعدة كالهند وروسيا والصين، وهو ما أدى إلى زيادة الطلب على قطع أحجار الألماس الكبيرة.

وأستدرك قائلًا: مع وصول عدد من مناجم تعدين الألماس القديمة حول العالم إلى مرحلة النضوب، فإن التوليفة الحالية للطلب والعرض أدت إلى زيادة أسعار الألماس، وتقود الصين بشكل خاص الطلب على الألماس .

وأضاف : في الماضي، لم يكن للخواتم الألماسية تواجد في ثقافة الزفاف لدي الصينيين، ولكن تغير هذا الوضع بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، كما تشهد الهند نموا قويا في الطلب على مجوهرات الألماس بنسبة وصلت في العام الماضي إلى 25%، حيث واكب تزايد أعداد الطبقة الوسطى في الهند، وجود إدراك متزايد بالمكانة المتفردة لمجوهرات الألماس، وقادت هذه العوامل مجتمعة إلى نمو الطلب على الألماس في الهند.

 ارتفاع الأسعار لم يؤثر على قوة الطلب

قدر تجار الألماس أن ارتفاع أسعار الألماس لم يؤثر بشكل على نمو الطلب على الألماس في الإمارات بشكل خاص والخليج عموماً.

وفي السياق ذاته، تحدث كريم ميرشانت عن أوجه تأثر الطلب على الألماس في الإمارات والخليج بشكل عام بالصعود المتواصل في أسعار الألماس بقوله : يتزايد الطلب على الألماس بشكل متواصل خلال السنوات القليلة المقبلة، ولا يعد ارتفاع السعر بالضرورة خبراً سيئاً بالنسبة للمستهلكين، وربما تكلف قطعة مجوهرات الألماس في الوقت الحالي أكثر من أي وقت في السابق، فإن الحقيقة التي تظل قائمة هي أن ارتفاع قيمة الألماس معناه أنه بمقدور المستهلكين الاستمتاع بقطعة مجوهرات محببة لهم، ولكنهم في الوقت ذاته، سيكونون على يقين ومعرفة بأنهم قاموا بشراء شيء يمثل استثماراً جيداً بالنسبة لهم.

استبعاد زيادات الاسعار

واستبعد كريم ميرشانت أن تشهد أسعار الألماس المزيد من الارتفاعات بقوله : لا أتوقع حدوث المزيد من الزيادات في أسعار الألماس على الأقل حتى حلول الربع الأول من العام 2013، فالأسعار أصبحت الآن مستقرة، ومن المتوقع أن تستقر عند هذا المستوى، وذلك رغم ما شهده العام الماضي من زيادات في أسعار الألماس الخام، حيث تشير الإحصائيات أن أسعار الألماس الخام ارتفعت بنسبة 10% خلال الفترة 2010 2011، وبالنسبة لقطع أحجار الألماس الكبيرة التي يتجاوز وزنها قيراط، فإن هناك زيادة أكبر في أسعارها.

مسار متراجع

وعلى نفس المنوال ، استبعد داميان راكيثا أن تتجه أسعار الألماس نحو المزيد من الارتفاعات بقوله : من غير المتوقع أن ترتفع أسعار الألماس، فهي تسلك الآن مسار التراجع، ونحن نتوقع تراجع الأسعار بنسب تتراوح بين 10 إلى 15 % بحلول نهاية العام الحالي.

وأستدرك بقوله : ارتفعت أسعار الألماس خلال النصف الأول من العام 2012 وهو ما أثر بالسلب على مبيعات مجوهرات الألماس، ولكننا في شركة آرون شوم الشرق الأوسط الرائدة في صناعة مجوهرات الألماس نظرنا إلى هذا الوضع على أنه يتيح لنا فرصا ومزايا.

فعلى سبيل المثال، صممنا مجموعة كورونيه سوليتير المؤلفة من 7 أحجار صغيرة بطريقة فريدة ومتميزة جعلتها تبدو كما لو كانت ماسة ضخمة، ولقيت المجموعة استجابة رائعة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي بالنظر إلى أنها جوهرة متوهجة لا مثيل لبريقها مصممة لتسلب عقول من يراها ومن يرتديها على حد سواء رغم خفة وزنها.

الإمارة تحتضن شركات عريقة

تحتضن دبي مجموعة من أقدم شركات التي تعمل في مجال تجارة الألماس في العالم. ويتمحور تركيز تلك الشركات على الأعمال المتعلقة بالألماس والمجوهرات.

وتتبع بعضها نموذجا ينهض على التكامل الرأسي بدءاً من الألماس الخام وتجارة الألماس المصقول بأسلوب الجملة ومروراً بتصنيع المجوهرات الفاخرة ووصولاً إلى البيع بالتجزئة للمستهلكين، ويضعها هذا النموذج في موقع متفرد ومتميز ، وهو ما يحقق فوائد ومزايا للمستهلكين.

المصدر: جريدة البيان