«زايد للإسكان»: مساكن جــديدة تحوّل أشعة الشمس إلى كهرباء

أخبار

كشف وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، أمس، خلال لقائه بالإعلاميين، في مقر البرنامج بدبي، عن بدء «تصميم نماذج لمساكن حكومية منتجة للكهرباء، ضمن المجمعات السكنية المستقبلية»، موضحاً أن «البرنامج سيعمد إلى تثبيت ألواح شمسية على سطح المسكن، لتحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية، ما يسمح للمسكن، تالياً، بالاعتماد على نفسه في إنتاج ما يحتاج إليه من الطاقة».

وأضاف النعيمي أن «البرنامج يصمم ويطور النماذج السكنية بأحدث المواصفات العالمية، وبأعلى مستويات الجودة، ووفقاً لظروف اجتماعية عدة، مؤكداً أن هناك فرقاً هندسية مشتركة بين الوزارة والبرنامج، تعمل على تطوير المشاريع ونماذج الوحدات السكنية ومتابعة تنفيذها»، موضحاً أن «عملية تطوير النماذج جاءت بعد الاستفادة من تجربة النماذج الموجودة حالياً، فضلاً عن تلقي آراء المواطنين».

وأكد أن الوزارة تسعى، بالتعاون مع البرنامج، إلى تصميم نماذج سكنية جديدة ضمن المجمعات السكنية، ستخصص لمتعددي الزوجات، لافتاً إلى أن التصميم الجديد سيراعي عدد الزوجات والأبناء، ما يسهم في توفير الاستقرار الأسري وتلبية احتياجات هذه الفئة من المواطنين.

وقال إن «توفير نماذج سكنية مطورة لمتعددي الزوجات سيسهم في توفير بيئة أكثر استقراراً للأسرة الإماراتية، المكوّنة من عدد كبير من الأفراد، ومن أكثر من زوجة»، لافتاً إلى أن «البرنامج لديه عدد من النماذج السكنية التي تتناسب مع جميع شرائح المجتمع، بمن فيهم حديثو الزواج، فيما تعزز المساكن التي ستبنى خلال المرحلة المقبلة ضمن المجمعات السكنية، نمط حياة سعيدة، من خلال إتاحتها التواصل الفعّال بين أطراف الأسرة الموجودين داخل المسكن».

وأوضح النعيمي أن «رؤية البرنامج في جانب المجمعات السكنية تتمثل في مجمعات آمنة ومستقرة، ومجمعات صديقة للأطفال، ومجمعات محفزة للمشي والحركة، ومجمعات تحقق مشاركة السكان في اتخاذ القرار، ومجمعات تحقق الاستدامة الشاملة، لافتاً إلى أن مجلس الوزراء أقرّ تشكيل فريق مشترك بين عدد من الوزارات بهدف تنفيذ مجمعات سكنية تشتمل على المدارس والمراكز الصحية ونقاط الشرطة وغيرها من المرافق».

وأكد أن البرنامج يدرس طلبات جميع فئات المجتمع، لاتخاذ الإجراءات اللازمة بعد دراستها من اللجان المختصة، وفقاً لشروط الاستحقاق، مشيراً إلى أن المساعدات تصدر شهرياً، لمساعدة المواطنين على بناء حياتهم الاجتماعية.

ولفت النعيمي إلى أن البرنامج سيشيّد 4229 مسكناً حكومياً في مختلف مناطق الدولة، بكلفة إجمالية تبلغ خمسة مليارات درهم بحلول عام 2020.

وأضاف أن الوزارة تراعي في تنفيذ مشاريع الطرق الداخلية والوصلات تكامل خدماتها مع المجمعات السكنية، حيث نفذت منذ عام 2006 ما يزيد على 250 كيلومتراً من الطرق الداخلية والوصلات، بكلفة تقريبية تزيد على 500 مليون درهم، في مختلف مناطق الدولة.

وكان النعيمي قد كشف عن تنفيذ آلية جديدة، تُجيز لمتعدّدي الزوجات الحصول على أربعة أنواع من المساعدات، تحدد وفق اللجان المعنية، وهي: إنشاء مسكن جديد، أو استكمال بناء مسكن، أو إضافة وتوسعة مسكن، أو صيانة مسكن، بشرط انقضاء 15 عاماً على تاريخ الاستفادة الأولى من المساعدة السكنية، مؤكداً أن آلية استفادة متعددي الزوجات تعتمد على الحاجة الفعلية لصاحب الطلب، ودخل المستفيد الشهري (الراتب)، وعدد أبنائه، بغض النظر عن عدد زوجاته، مضيفاً أن «الهدف من الآلية الجديدة، هو توفير حياة كريمة للمواطنين، وضمان حياة مستقرّة لهم ولأبنائهم».

المصدر: الإمارات اليوم