سعوديات يشكلن فريقا للدفاع المدني

منوعات

شكل فريق نسائي سعودي مكون من 28 سيدة، أول فريق نسائي تطوعي للدفاع المدني في المدينة المنورة للتدريب، بهدف توعية السيدات بطرق ووسائل الأمن والسلامة في أماكن وجودهن في المدارس والمنازل والأسواق.

وأشارت القائمات على الفريق النسوي، الذي يضم كل الفئات العمرية، وبينهن حاملات البكالوريوس والدبلوم والدكتوراه، إلى أن طموحهن لا يتوقف عند توعية النساء وتثقيفهن، بل يمتد إلى المشاركة الفعلية ومساندة رجال الدفاع المدني في عمليات الإنقاذ والإخلاء، بحسب موقع الاقتصادية.

وقالت رئيسة مجموعة الربيع بنت معوذ التطوعية منال سالم: إن الفريق النسائي بدأ قبل أربعة أعوام بعدد 12 متطوعة شاركن في الأعمال التطوعية في الهلال الأحمر، ولديهن تدريب ومعرفة تامة بتقديم الإسعافات الأولية للحجاج وزوار المسجد النبوي وكذلك المشاركة في اليوم العالمي للدفاع المدني بتوضيح وسائل السلامة للنساء وكذلك تنظيم الحشود النسائية في الاحتفال المصاحب لفعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني.

وأشارت إلى أن تنوع التخصصات للمتطوعات من كل القطاعات وإجادتهن اللغة الإنجليزية أفاد الفريق كثيرا وسهل من أداء المهام، مبينة أنهن يسعين حاليا لتعلم لغة الإشارة لتستفيد ذوات الاحتياجات الخاصة من البرامج التي ينفذنها.

وقالت إنهن تلقين دورات وبرامج حول آلية العمل في الدفاع المدني قبل الانضمام للتطوع به، ومن ثم طلبن ذلك من الدفاع المدني الذي قام بإعطائهن دورات متخصصة ومكثفة في الأمن والسلامة وطرق الإخلاء واستعمال الطفايات، مشيرة إلى أنهن نفذن عددا من الدورات والبرامج التوعوية في مدارس البنات والمستشفيات لتعريف النساء بوسائل الأمن والسلامة وطرق الإخلاء.

وأوضحت منال، أن عملهن تطوعي ويهدف إلى توعية السيدات بكيفية التعامل السليم مع الحوادث التي تقع في المنشأة النسائية، وتفعيل الدور الوقائي من خلال الزيارات وإلقاء المحاضرات وشرح طرق الإخلاء، وعمل فريق الدفاع المدني الذاتي وذلك في المنشأة التعليمية للبنات والمنشأة الصحية للنساء فقط.

المصدر: سكاي نيوز عربية