سعيد المظلوم
سعيد المظلوم
ضابط في شرطة دبي برتبة مقدم ، حاصل على درجة الدكتوراة من جامعة سالفورد بالمملكة المتحدة في إدارة التغيير وعلى درجة الماجستير في الإدارة العامة (MPA) من جامعة ولاية أوريجون بالولايات المتحدة الأمريكية، مهتم في مجال الجودة والتميز المؤسسي ، يعمل حالياً مديراً لمركز أبحاث التميز بالإدارة العامة للجودة الشاملة بشرطة دبي

سوشي ساييتو والآية المقلوبة ..!!

آراء

إن أخذتك الأقدار وزرت مصانع شركة تويوتا، فستسقط عينيك على لوحة رفعت في كل مكان مكتوب عليها   

 “Good Thinking .. Good Product “  

كلمات بسيطة لكنها تغرس في أذهان العاملين بأن الفكرة دائما هي طريق التميز والنجاح.

سوشي سايتو وهو أب برنامج الاقتراحات في شركة تويوتا، وهو البرنامج الذي يعتبر اليوم من الأفضل إن لم يكن أفضل نظام للاقتراحات  في العالم. رحلة سايتو لم تكن سهلة على الإطلاق فقد استغرقت رحلته مايقارب ال20 عاما حتى أوتت ثمارها. في عام 1951 ومع البدايات كان عدد الاقتراحات في الشركة لايتجاوز 789 مقترح سنويا فقط، منحت عليها مكافأت مالية قدرت في ذلك الوقت ب2638 $ . يعود سبب قلة عدد المقترحات في تلك الحقبة إلى عقلية تؤمن بأن “الاقتراح” لابد أن يوازي مفهوم “الاختراع ” ، لذا عمل صاحبنا هذا إلى اقتلاع هذا المفهوم من أذهان الموظفين وزرع مفهوم أخر يرتبط بالبساطة والعدد حتى أرتفع المعدل خلال سنوات إلى 100 ألف مقترح سنويا يقدمها موظفي تويوتا. اليوم يتجاوز عدد موظفي الشركة 87000 ألف موظف، بلغت عدد اقتراحاتهم 700 ألف مقترح، الغريب والعجيب في الأمر بأن 99% من هذه الاقتراحات مطبقة !! لمعرفة كيف تم هذا ليقرأ كتاب :

40 Years, 20 Million Ideas: The Toyota Suggestion System

By Yuzo Yasuda

على فكرة هذا الكتاب يباع بمبلغ وقدره 523.50 $ فقط لاغير حسب موقع أمازون !

الأستاذ ساييتو لتطوير برنامج الأقتراحات في الشركة عمل بجد على معياريين رئيسيين وهما:

الأول: تشجيع وتحفيز الموظف على طرح أفكاره وتدوينها، لايهم مدى بساطة الفكرة، فقط حاول وبادر. ومن ثم درب الرؤساء على سماع وتقبل الفكرة والتقليل من عملية رفضها.وبعد ذلك وهو الأهم عمل ساييتو على حفظ حقوق صاحب الأقتراح الفكرية.

الثاني: انشأ نادي خاص بالأفكار المتميزة داخل الشركة، حيث كان عدد الأعضاء 3 فقط عند الإنطلاقة، اليوم يتجاوز العدد الألف عضو. وهو نادي يقيم دورات تخصصية في كل مايتعلق بالأفكار المتميزة.

مع العلم .. الموظف في تويوتا بمجرد إدخال مقترحه في البرنامج الالكتروني الخاص بالاقتراحات ينزل مباشرة في حسابه مبلغ يتفاوت بين 5$ و 2000 $ وذلك بحسب قوة ودرجة تميز الفكرة. أختم هذا المقال بمعلومة قيمة من هذه الشركة العالمية وهي بأن يلتزم كل موظف في تويوتا على تقديم اقتراح واحد شهريا وبمعدل 12 سنويا على الأقل، وفي حال قل العدد عن هذا يخرج الموظف براءة ويذهبون مباشرة عند مسؤوله المباشر المدان سائلين : لماذا لم تحفزه ؟

أما ترون بأن الآية لدينا مقلوبة !!

خاص لـ ( الهتلان بوست )