صقر غباش ورئيس مجلس النواب الأردني يبحثان سبل تعزيز العلاقات البرلمانية على هامش COP28.

أخبار

وام/ بحث معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، خلال لقائه معالي أحمد الصفدي رئيس مجلس النواب في المملكة الأردنية الهاشمية على هامش أعمال الدورة الـ 28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي COP 28 المنعقد في مدينة إكسبو دبي سبل تعزيز العلاقات البرلمانية.

جرى خلال اللقاء بحث مختلف أوجه التعاون القائم بين دولة الإمارات والمملكة الاردنية الهاشمية في مختلف المجالات، بما يحقق رؤية قيادة البلدين وتطلعات الشعبين ويعكس علاقات الاخوة والتعاون المتجذرة والتي تأسست منذ أكثر من خمسة عقود وتمثل نموذجاً فريداً واستثنائياً في مستوى التقارب الوثيق بين دولتين وشعبين شقيقين.

وأكد الجانبان على أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين الشقيقين وتنسيق المواقف حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك ، وأوجه الدعم والتعاون والتنسيق بين الجانبين في ظل العلاقات المميزة والاستثنائية التي تجمع البلدين على مختلف الصعد.

كما تطرق الجانبان إلى استضافة الإمارات COP28 وأهمية تعزيز جهود العالم , العمل الجماعي الدولي لمعالجة تحديات الاستدامة نحو مجتمعات أكثر أمناً، و دور البرلمانات انطلاقاً من مهامها التشريعية والرقابية، حيث تلعب البرلمانات دوراً أساسياً في سن أو تشريعِ أو تعديلِ القوانينِ، خصوصاً المتعلقة بمجالات الطاقة والتغير المناخي.

من جهته أكد معالي أحمد الصفدي رئيس مجلس النواب في المملكة الاردنية الهاشمية على ان العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية، نموذج إقليمي بارز في العلاقات الثنائية الوثيقة، التي تستند على أواصر التاريخ المشترك والأهداف والرؤى الموحدة، حيث تجذرت هذه العلاقة خلال العقود الماضية، بفضل المتابعة الحثيثة والتوجيهات السديدة للقيادة الرشيدة في البلدين الشقيقين.

وأعرب معاليه عن سعادته بما تقدمه دولة الإمارات من جهود ومنها تفعيل الصندوق العالمي للمناخ وهو مؤشر إيجابي لكافة دول العالم لإعادة الثقة في التعاون المتعدد الأطراف.

كما وجه معالي رئيس مجلس النواب في المملكة الاردنية الهاشمية دعوة الي معالي صقر غباش لزيارة المملكة الأردنية الهاشمية ومجلس النواب.

حضر اللقاء سعادة كل من: سالم راشد علي المفتول آل علي و هلال محمد حمدان هلال الكعبي و سلطان سالم عبدالله بن يعقوب الزعابي و عائشة خميس علي الظنحاني ، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي وسعادة الدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي وسعادة عفراء البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني.