طفلة سعودية على السجاد الأحمر في مهرجان «نقش» للأفلام القصيرة في البحرين

منوعات

Dailjy-171014-4.1

بمشاركة 100 فيلم قصير تمثل 36 دولة، افتتح في البحرين مساء أول من أمس مهرجان «نقش» للأفلام القصيرة 2014. ويحتفي «نقش» بأفضل الأفلام من داخل المنطقة العربية وخارجها، وشهد الافتتاح عرض مجموعة أفلام قصيرة، من البحرين والسعودية والعراق.

وتأتي معظم المشاركات في هذا المهرجان من البحرين، التي تشارك بـ31 فيلما بحرينيا، في حين يشارك في المهرجان 14 فيلما من السعودية. ويقدم المهرجان بالتعاون مع مهرجان دبي السينمائي الدولي 14 فيلما هي أفضل الأفلام التي نالت استحسان جمهور مهرجان دبي ليجري عرضها للجمهور البحريني. وفي ختام المهرجان مساء الأحد المقبل يجري منح الجوائز الـ7 التي تتنافس عليها الأفلام المشاركة، حيث تقسم الجوائز على أفضل فيلمين (جائزتان) وأفضل إخراج، وأفضل سيناريو، وأفضل أداء وتمثيل، وجائزة لأفضل إسهام فني، إضافة إلى جائزة مخصصة لأفضل موهبة فنية واعدة.

وعلى السجادة الحمراء التي وضعت في مدخل القاعة بمجمع السيف التجاري، سار عدد من الممثلين والمخرجين الخليجيين والعرب المشاركين في المهرجان، لكّن ما لفت الاهتمام كان الخطوات التي قطعتها على السجادة الحمراء نحو منصة التصوير طفلة سعودية هي مريان الصالح التي تشارك في هذا المهرجان بـ3 أفلام قصيرة.

وتشارك مريان في فيلم «نعال المرحوم»، للمخرج السعودي محمد الباشا، من بطولة الفنان سمير الناصر، ومن تأليف القاص فاضل عمران، وسيناريو محمد الباشا. كما تشارك في فيلم «عزف المطر» للمخرج ياسر علي، وفيلم «قابر» للمخرج مفيد المهنا.

مريان الصالح البالغة من العمر 10 سنوات، قدمت برامج إعلامية، كما شاركت ممثلة في الكثير من الأعمال المسرحية والتلفزيونية، منها مسلسل «يا تصيب يا تخيب» مع المخرج عبد الخالق الغانم، كما شاركت في مهرجان الغردقة الدولي لمسرح الطفل وحصلت على المركز الأول بوصفها أفضل ممثلة واعدة عن دور الأميرة في مسرحية «همام في بلاد الشلال» ضمن مسابقة الطفل المسرحي الثالثة، وجرى تكريمها في مهرجان الخليج السينمائي السادس بوصفها أصغر إعلامية في المملكة، وفازت بجائزة أفضل ممثل دور ثان في مسرح الطفل السادس بالأحساء.

وكان حفل الافتتاح قد شهد عرض أفلام بينها: الفيلم البحريني «خطوات» من إخراج سلمان يوسف، والفيلم السعودي «حورية وعين»، من إخراج شهد أمين، والفيلم «بغداد ميسي» للمخرج العراقي سهيم خليفة، بالإضافة إلى فيلم «التحريك من المجر». وقال محمد المسقطي مدير المهرجان: «إن نسخة هذا العام من المهرجان حققت سبقا نوعيا من خلال حجم المشاركة والمستوى الفني للأفلام المشاركة مقارنة بالدورات السابقة».

وتستمر عروض أفلام المهرجان لغاية 18 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، حيث تبدأ عند الساعة 10:15 حتى 11:45 مساء بسينما السيف، تعرض خلالها أفلام منوعة، منها أفلام آسيوية وأفلام التحريك أو ما يسمى بـ«Animation»، ويتخللها برنامج خيار المخرجين الذي يحتفي هذا العام بالسينما السعودية ويعرض 14 فيلما من المملكة العربية السعودية.

وعلى هامش المهرجان أقيمت أمس ورشة عمل إثرائية مفتوحة للجمهور تحت عنوان «تحديات إنتاج الأفلام الروائية الطويلة»، بنقش غاليري بمجمع العالي، فيما تتناول ورشة عمل أخرى، اليوم، «السينما السعودية بين المهرجانات السينمائية والإنترنت»، يشارك فيها المخرجان السعوديان عبد الله آل عياف، وبدر الحمود، فيما يعقد السبت المقبل لقاء مع لجنة تحكيم جوائز نقش للإبداع، بمشاركة كل من الفنان خالد أمين، والناقد حسن حداد، والمخرج خالد المحمود.

ومن الأفلام السعودية في هذا المهرجان: «ست عيون عمياء» لعبد الله آل عياف، «حورية وعين» لشهد أمين، «حجر» لأحمد البن حمضة، «رحلة وردة» لفيصل العتيبي، «نملة آدم» لعبد الله مهنا، «سكراب» لبدر الحمود، «شارع خلفي» لمحمد سلمان، «قلم المرايا» لبدر الحمود، «مصنع الأكاذيب» لحمزة جمجوم، «شطرنج» لحيدر الناصر، «عزف المطر» لياسر علي وعلي آل حمادة، «قابر» لـمفيد المهنا، «نعال المرحوم» لمحمد الباشا، «فوق السطوح» لمحمد الشاهين، «رجل وثلاث عجلات» لفهمي فرحات وعبد العزيز النجمي، وأخيرا «قصة حلم» لهالة الحايد.

المنامة: ميرزا الخويلدي – الشرق الأوسط