عبد الله الثاني: إسرائيل والأردن واجها الطيران الروسي قرب الحدود السورية

أخبار

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لأعضاء في الكونغرس الأميركي إن الطائرات الأردنية والإسرائيلية من طراز «أف – 16» واجهت طائرة مقاتلة روسية، عندما كانت تقترب من الحدود السورية الجنوبية خلال الحملة الجوية الروسية الأخيرة في سورية ضد المعارضين المناهضين للرئيس السوري بشار الأسد.
ونقلت صحيفة «واشنطن تايمز» الأميركية عن صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية قولها إن الملك عبد الله صرح بذلك في 11 كانون الثاني (يناير) الماضي، أثناء لقائه عدداً من أعضاء الكونغرس الأميركي.
ونقلت الصحيفة عن الملك الأردني قوله: «رأينا الروس يطيرون بالقرب من حدودنا، لكن طائرات أف – 16 إسرائيلية وأردنية واجهتهم»، وأضاف أن «الروس شعروا بالصدمة وفهموا أنهم لن يتمكنوا من العبث معنا ونشر الفوضى».
وذكر الملك أن الأردن تحدث في كثير من الأحيان مع إسرائيل خلال مفاوضاتها مع الروس، وقال للمشرعين الأميركيين: «ناقشنا فكرة عن كيفية إبقاء الروس في مكانهم».
وقالت «واشنطن تايمز» إن «العديد من المحللين قالوا إن إسرائيل والأردن دعما القوى المناهضة للأسد في سورية خلال السنوات القليلة الماضية في الحرب ضد النظام». وأضافت أنه «يقال إن الملك قال لأعضاء الكونغرس أن الأردن أرسل أيضاً قوات خاصة لمساعدة الثوار السوريين على الأرض في استعادة السيطرة على مناطق رئيسة من القوات الحكومية».
ولم تعلق موسكو على التقرير حتى الآن.
وذكرت الصحيفة الأميركية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سافر شخصياً إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمنع مثل هذه الحوادث، واجتمع القادة العسكريون الأميركيون أيضاً مع نظرائهم الروس للفصل بين المسارات الجوية والعمليات البرية في الصراع الدائر في العراق وسورية.

جريدة الحياة