جمال الشحي
جمال الشحي
كاتب و ناشر من دولة الإمارات

في نهاية اليوم

آراء

( قف على الأرض كأنك تملك أربع أرجل) .. من فيلم صلاة طعام وحب

اسمي نك فيجيسيس وقد ولدت بلا أطراف!.. هكذا عرف بنفسه اختزل حياة كاملة في عبارة. بلا أطراف يعني ببساطة و صعوبة وألم أنه ولد بلا أرجل و لا أيادٍ! السؤال هل ما زال على قيد الحياة ؟ الجواب نعم!

ومازال يعيش حياته التي قدرت له والتي قرر أن يعيشها بكل أفراحها و أحزانها بكل قسوتها وسرعتها، اتخذ القرار ونفذ سوف يبقى ويعيشها للرمق الأخير

قرأت مرة في كتاب مترجم بعنوان: تخلص من “ولكن” يقول الكاتب شون ستيفنسون أن الألم إجباري والمعاناة اختيارية، كلنا نتشارك بالألم لكننا نختار كيف نتعامل معه، هناك من بقي متألما في مكانه وهناك أيضاً من اختار أن يتفوق على آلامه في هذه الحياة

وصاحبنا على الرغم من أنه لم يمتلك مقومات الحياة الصحيحة يعطينا دروساً بالمجان كيف نعيش حياة سعيدة.

(يقال إن في نهاية اليوم أنت من تدفع فواتيرك)

من عجائب الحياة أنها وعلى الرغم من كثرة من هم حولك ومن بحب يساعدك ستجد في نهاية اليوم أنك أنت الذي تدفع فواتيرك! عندما تسقط سيتفرج عليك الكثير وسيساعدك القليل ويتركك البقية رهينة لآلامك وأحزانك ومن ساعدك مرة، سينساك مرات، لا تنتظر الآخرين، الجميع في سباق محموم في هذه الحياة، وللأسف أن من تركك تعاني سيعتذر لاحقا ويمضي وتمضي معه الحياة لا تعويض في كثير من الأحيان عن المعاناة والألم، إن لم تتعلم أن تقف ثانية على قدميك وتمضي للأمام سيفوتك قطار الحياة وستبقى في محطة الانتظار بانتظار فرصة أخرى! هذه ليست نظرة تشاؤمية لكنها واقعية ، لن ينجز أعمالك غيرك، انتهى عصر الاتكالية، لن يأتي المنقذ أنت هو المنقذ.

(إذا أردت شيئاً يأتمر الكون كله لمساعدتك على تحقيقه) باولو كويلو

انهض من تحت الرماد، كأسطورة جديدة، لا تدع سقفاً لتوقعاتك! حدودك السماء، أفرد جناحيك وحلق بعيداً، عالياً دعهم يستظلون بظلك، ويرفعون رؤوسهم ليناظروك عندما تريد سيريد الكون معك ويحقق أمنياتك.

حتى وإن كان الطريق صعباً وطويلاً و حواجز الحياة تعرقل مسيرتك، لا تدع صغائر الأشياء تشتت أهدافك، هناك من يملك أقل من إمكاناتك وحقق الكثير، قد أتى دورك الآن تقدم للأمام ودع من هم خلفك يتمنى أن يكون مثلك.

في نهاية اليوم ستكون أول الجاهزين ليوم جديد، دورة الحياة ستبدأ ثانية، استعد وخذ مكانك الذي تستحقه.

كم نجما تريد لأحلامك

و السماء حبلى بالنجوم

املأ مليا سلالك

وانثر بعدها أضواء نجاحك .

المصدر: جريدة الاتحاد