كيم الثالث «يواجه» أي حرب أميركيّة

أخبار

أكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أمس، خلال ترؤسه أكبر عرض عسكري في تاريخ هذه الدولة الشيوعية لمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس حزب العمال الحاكم، قدرة بلاده على خوض أي حرب تتسبب بها الولايات المتحدة. وكان لافتاً وقوف ليو يونشان، العضو صاحب الترتيب الخامس في اللجنة الدائمة بالحزب الشيوعي الصيني الحاكم، الى جانب كيم الثالث في الشرفة المطلة على ساحة كيم إيل سونغ الرئيسية، وهو اعتُبر أرفع مسؤول صيني يزور بيونغيانغ منذ تولّي كيم الثالث السلطة بعد وفاة والده عام 2011، وسلّم دعوة من الرئيس الصيني شي جينبينغ لتوثيق العلاقات مع بيونغيانغ.

وبعدما تابع تحية حرس الشرف، واستعرض آلاف الجنود المشاركين في العرض العسكري الذي واكبته مجموعات من الدبابات والآليات المصفحة والصواريخ البعيدة المدى، قال الزعيم الكوري الشمالي في خطاب استمر نصف ساعة وقاطعه الحشد بالتصفيق مرات: «يعلن حزبنا اليوم بكل جرأة، أن قواتنا المسلّحة الثورية قادرة على خوض أي حرب تتسبب الولايات المتحدة في اندلاعها، وأننا مستعدون لحماية شعبنا والسماء الزرقاء لوطننا الأم».

وطالما تباهت كوريا الشمالية بقوة «الردع النووي» لديها، واتهمت الولايات المتحدة بالسعي الى شن حرب عدوانية عليها، علماً أنها أجرت ثلاث تجارب نووية وهددت بإجراء تجربة رابعة في إطار برنامج التسلّح النووي والصاروخي الذي تابعته على رغم العقوبات الدولية.

وكُتب على لافتة كبيرة عُلقت ببالون فوق الساحة: «يحيا حزب العمال الكوري الذي لا يقهر». وزُينت المباني المحيطة بالساحة بأعلام الحزب الشيوعي وأعلام كوريا الشمالية.

أما الساحة فقد ازدانت بالألوان بوجود رجال ونساء يرفعون الأعلام والورود، على رغم الأحوال الجوية السيئة بسبب الأمطار التي تلت عاصفة ليلية.

المصدر: صحيفة الحياة