هيفاء صفوق
هيفاء صفوق
كاتبة واخصائيه اجتماعية

لماذا يعاني الإنسان؟

آراء

ندرك أن الحياة يوجد بها الكثير من التحديات والظروف والأحوال المتقلبة فلا شيء ثابت، ويدرك بعضنا الكثير من المعرفة والعلم والمعلومات لكنه يجد صعوبة في التطبيق.

ربما سأل بعضنا لماذا نجد صعوبة في تطبيق ما تعلمناه هنا بالذات، هذا السؤال يتيح لنا الملاحظة العميقة عن ماذا نحن نبحث؟ سنكتشف أن بعضنا يشعر بالفراغ الداخلي ليس لأنه لم يحقق شيئاً ربما وصل إلى النتيجة الظاهرية للشيء الذي يريد لكنه اكتشف أنها لم تشبع شيئاً في داخله، من هنا يبدأ طرح هذا السؤال العميق عن ماذا نبحث نحن؟

الملاحظة تجعلنا ندرك ماذا نريد من هذا الفعل أو هذا الهدف، ماذا يشبع في داخلنا؟ عندما ندرك أن خلف كل الأشياء التي نقوم بها توجد احتياجات أساسية للإنسان فعليها نحن نتحرك ونغذي هذه الاحتياجات من مصادر خارجية ولكن للأسف هذه المصادر ليست دائمة فنفقد هنا توازناً، كما أن هناك من يصل للشيء الذي يريد لكن مازال يشعر بفراغ داخلي رغم أنه حقق النتيجة التي يريد مال أو صداقات أو علاقات أو عمل، وقد يسبب لبعضنا حالة من عدم التوازن بسبب الاستغراب من وجود هذا الشعور.

للإنسان احتياجات أساسية الشعور بالأمان والحب والمساندة والدعم والشعور بقيمة الذات، كلنا نحتاج ذلك والمهم أن ندرك حقيقة احتياجاتنا ونعرف كيف نغذي هذه الاحتياجات من داخلنا وأنفسنا أولاً، ومهم أن ندرك خلف كل فعل أو هدف نسعى له يشبع احتياجاً معيناً لدينا، الشعور بالأمان يأتي أولاً بثقتنا في الله عز وجل الرزاق والمعطي هو المصدر الأول الذي يشبع احتياجاتنا هذا الشعور يوازن داخلنا ويخلق القوة الحقيقة أمام تحديات الحياة وتقلباتها ويجعلنا نشعر بالتوازن في حال الربح والخسارة، كما هو حال احتياج الحب عندما نتعلم كيف نحب أنفسنا كما هي دون الشعور بالنقص ودون تلميعها ظاهرياً بل حب حقيقي في احترامها وتقديرها ونبتعد عن دور الضحية ونأخذ زمام الأمور في تحمل المسؤولية في محبة أنفسنا والقيام بدورنا في الحياة من هنا نستطيع أن نحترم ذواتنا لا أن نلقي على الظروف الخيبات أو الفشل وهنا عززنا لأنفسنا الدعم والمساندة قبل أن نطلبها من الآخر.

عندما ندرك فعلياً كيف نغذي احتياجاتنا نحن أولاً نستطيع بعدها أن نأخذ من المصادر الخارجية بعض الحب والدعم والمساندة فتتحول المسألة هنا إلى دور واسع وشامل بين الأخذ والعطاء، وتبادل الأدوار والمشاركة والتفاعل مع الآخر وهنا نصل لشيء عميق لمعنى التكامل الحقيقي بيننا، هنا تختفي المعاناة وتبدأ قوتنا الحقيقية.

المصدر: الرياض