لن نسمح بأي إخلال بالأمن أو تعكير لصفو الحج

أخبار

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، حرص المملكة على تأمين سلامة الحجاج. وقال لدى رئاسته اجتماع لجنة الحج المركزية في صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولى بجدة أمس إن تصريحات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف في هذا الصدد كافية، ولن نسمح بتعكير صفو الشعيرة أو أي إخلال بالأمن أو تعكير للجمع العظيم.

ورفع أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على الاهتمام البالغ بضيوف الرحمن، مشددا على ضرورة تضافر جهود الدولة والمواطن والشركات، وتسابق الجميع لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.

وأضاف: سنعمل على تطبيق كافة الإجراءات الوقائية التي تضمن أمن الحج، ونرجو من الجميع الالتزام بالأنظمة، لافتا إلى أن حملة الحج عبادة وسلوك حضاري آتت ثمارا إيجابية في السنوات الأخيرة، والجهات المشاركة فيها ستعمل على الحد من السلوكيات السلبية وفي مقدمتها الافتراش.

وأشار إلى أن الجهات الأمنية أعادت خلال الفترة الماضية 160 ألف مخالف لا يحملون تصاريح حج من المنافذ المؤدية إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

واستعرض سموه خلال الاجتماع جهود الجهات المشاركة حيث بلغ عدد الحجاج الذين وصلوا إلى الأراضي المقدسة 700 ألف حاج عبر المسار الإلكتروني الذي تنفذه وزارة الحج. كما استعرض الخدمات التي تقدمها صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز حيث يساهم توفر الإمكانات والتقنيات الحديثة والمساحات اللازمة لمرافق مجمع صالات الحج والعمرة في تقليص مدة إجراءات المسافرين القادمين من 3 ساعات كما كان في الماضي إلى 45 دقيقة كمعدل لإنهاء إجراء قدوم الحجاج المعتمرين.

وتفقد الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة للاطمئنان على سير العمل والوقوف على ما تم إعداده وتجهيزه من خدمات لحجاج بيت الله الحرام القادمين عن طريق المطار. وكان في استقبال سموه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني سليمان بن عبدالله الحمدان. وتوجه إلى الصالة رقم (13) حيث استقبل فوجا من ضيوف الرحمن الذين قدموا جوا، وهنأهم بسلامة الوصول، متمنيا لهم حجا مبرورا وسعيا مشكورا، وقدم لهم الهدايا التذكارية.

عقب ذلك انتقل سموه إلى الصالة (د) لتفقد مواقع الجهات الحكومية الخدمية التي تعمل على إنهاء إجراءات استقبال الحجاج وتقديم الخدمات اللازمة لهم في المجمع، وشملت مواقع وزارة الصحة والجوازات والجمارك وهيئة الحصر والتوزيع بوزارة الحج ومكتب الوكلاء الموحد. ثم توجه إلى المنطقة المركزية حيث اطلع على كيفية إنهاء إجراءات الحجاج في عملية المغادرة وعلى الخدمات المقدمة في المنطقة العامة لحجاج بيت الله الحرام، كما شاهد سموه شاشات العرض التي تم تركيبها مؤخرا لإرشاد الحجاج وتقديم المعلومات المفيدة لهم.

المصدر: صحيفة عكاظ