مازن العليوي
مازن العليوي
كاتب سوري في صحيفة الرؤية الإماراتية، ويعمل حاليا في مجال إعداد البرامج الحوارية الفضائية ، رئيس قسمي الثقافة والرأي في صحيفة "الوطن" السعودية اعتبارا من عام 2001 ولغاية 2010 ، عضو اتحاد الكتاب العرب (جمعية الشعر)، واتحاد الصحفيين العرب، بكالوريوس في الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وبكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، لديه 3 مجموعات شعرية مطبوعة

مأزق المثقفين مع الإعلام الجديد

آراء

بعد أن اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي عالمنا العربي واستقطبت معظم الجيل الشاب، وجد المثقفون والدعاة والفنانين وغيرهم من الشخصيات العامة أنفسهم في معزل عن جمهور المتلقين فاضطروا لعمل حسابات لهم في تلك المواقع للتواصل مع الناس، لكن المأزق الذي وقع فيه عدد منهم هو اهتزاز الصورة المرسومة لهم لدى القارئ أو المشاهد أو المعجب نتيجة آراء أبدوها لم تعجب الآخرين، أو بسبب ضعف التعبير اللغوي عند كاتب صحفي أو وقوف فنان ما مع النظام الذي يثور شعبه عليه فيما هذا المعجب أو ذاك مع الثورة، فتتصادم الأفكار وتحدث القطيعة.
من المآزق التي وقع فيها أحد الدعاة أمس على موقع “تويتر”، حديثه مع إحدى النساء حول راحة المرأة وراحة الرجل، فيخاطبها قائلا “طيب كون المرأة تقعد 7 أيام شهريا بلا صلاة.. و7 أيام برمضان بلا صيام.. وتسمع الأذان بشدة حر الظهر وتصلي بالبيت وحنا نخرج للمسجد.. أليس راحة لها”..
فترد عليه “يا شيخ …… شوي شوي علينا والله لو تذوقون ألم الدورة الشهرية ما تتحملونه والله والله انه ألم قوي يهد الحيل”..
وهنا يأتيها الرد الذي استغربه الكثير على تويتر “أختي أعصابك علينا.. أشغلتونا آلام ولادة دورة مدري إيش!! كلش له حبوب تسكن ألمه بـ5 ريال.. لو تمسكك زحمة الدايري بالشمس عرفتي معاناتنا”.
وعذرا إذ نقلت النصوص السابقة بما فيها من أخطاء لغوية، لنصل إلى النقطة الأهم وهي أنه إن كان الشخص الذي يحاور المرأة هو الداعية نفسه وليس شخصا انتحل اسمه على “تويتر”، فتلك ورطة للشيخ تهز مكانته أمام عامة الناس حين يرونه يهبط بمستوى حواره إلى درجة الاستخفاف بالمرأة وبآلامها، استخفاف يصل به إلى وضع حل يكلف 5 ريالات لآلام المرأة.. كذلك فإن الأخطاء الغوية التي تضمنتها كتابته التي جاء بعضها بالعامية، كان يفترض ألا يقع بها داعية. أما الأهم، فهو ما علق عليه البعض من أن الشيخ أخطأ إذ اعتبر أن الذهاب للمسجد جزء من معاناة الرجال.
كل ما سبق يقود إلى أهمية انتباه الشخصيات العامة وهي تكتب على “تويتر” أو “الفيس بوك” إلى أن الإنسان الذي يخاطبونه معتقدين أنه بسيط يخضع لسطوة نجوميتهم لم يعد كذلك، والحقيقة التي يجب أن تقال هي أن معظم من نجدهم على مواقع التواصل من الشباب العربي صاروا أكثر وعيا من كثير من المثقفين والشخصيات العامة، لذلك على أي منهم أن يكون حذرا في انتقاء كلماته كي لا تهتز صورته عند متابعيه على “تويتر” وغيره.

نشرت هذه المادة بموقع الوطن أون لاين بتاريخ (22-01-2012)