مؤشر هنلي: الجواز الإماراتي يتقدم 11 مركزاً

أخبار

احتل جواز السفر الإماراتي مجدداً، المرتبة الأولى إقليمياً، لعام 2018، بعد أن تقدم 11 مرتبة إلى المركز السابع والعشرين عالمياً، وفقاً لمؤشر جوازات السفر 2018، الذي كشفت عنه أمس، مؤسسة هنلي آند بارتنرز، المتخصصة في برامج الهجرة، وتعده بالتعاون مع اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA).

وأظهر التقرير أن الجواز الإماراتي، يسمح له بدخول 140 دولة دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول مسبقة، وهو التصنيف الذي تشارك في صدارته جوازات سنغافورة واليابان، مع إمكانية دخول حاملهما إلى 180 دولة بدون تأشيرة. وجاءت ألمانيا التي تصدرت المؤشر خلال السنوات الماضية، ثانية مع إمكانية دخول حامل جوازها إلى 179 دولة.

وكان الجواز الإماراتي، محور الجزء الذي أضاء على منطقة الشرق الأوسط، حيث أكد أن الإمارات واصلت تقدمها الكبير على المؤشر، وأنها المثال الحي على حرية السفر والتنقل في المنطقة. وأشار إلى أنها تقدمت عن ترتيب العام الماضي بأحد عشر مركزاً، فضلاً عن أنها تقدمت على مؤشر جوازات السفر 34 مركزاً، خلال العقد الماضي.

وأشار التقرير إلى أن الجواز الإماراتي، تقدم إلى هذه المرتبة، بعد أن أضاف إلى قائمة الدول التي يمكن لحامله دخولها: الصين وأيرلندا، بداية العام الجاري.

وأضاف أن دولة الإمارات، وقعت اتفاقية مع بوركينا فاسو، لإعفاء حامل جواز سفرها من الحصول على تأشيرة مسبقة، وستسري خلال الأشهر القليلة القادمة. وأوضح أن 45 دولة، ألغت قيود التأشيرة المفروضة على حامل الجواز الإماراتي، بين عامي 1999 و2018، وهو ما قالت إنه يفسر الأداء القوي له على المؤشر، واحتلاله هذه المراكز المتقدمة.

وقال راين كامينجس، رئيس مؤسسة سيجنال ريسك الاستشارية المتخصصة، إن التقدم المذهل لدولة الإمارات على المؤشر، لا يشكل مفاجأة، مشيراً إلى أن المسار العام للدولة، يعكس استقرارها السياسي.

المصدر: الخليج