مثقفون: يوم المرأة الإماراتية علامة فارقة في مسيرتها

أخبار

أكد مديرو ومسؤولو مختلف المؤسسات والفعاليات الثقافية والأدبية، أن يوم المرأة الإماراتية، الذي أطلقته سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، والذي يصادف في الـ28 من شهر أغسطس من كل عام، علامة فارقة في مسيرة الإماراتية وعنوان فخر لكل الإماراتيين.

مناسبة وطنية

وقال جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، إنَّ يوم المرأة الإماراتية مناسبة وطنية مهمَّة تؤكِّد من خلالها دولة الإمارات، قيادة وشعباً، اعتزازَها وفخرَها بمكانة المرأة الإماراتية وما حقَّقته من نجاحاتٍ ومنجزاتٍ يشار إليها بالبنان في شتى المجالات.

وأضاف: «لم يقف عطاء المرأة الإماراتية يوماً عند حدود معيَّنة، بل كانت دائماً سبَّاقة في جميع الميادين، واستطاعت أن تثبت، وعن جدارة، قدراتها في كافة المناصب التي تقلَّدتها، وقدَّمت مثالاً يحتذى به في الإصرار والمثابرة للوصول إلى أفضل المراتب، ولا شكَّ أنَّ هذه المسيرة المشرفة للمرأة الإماراتية هي نتاج أكيد للدعم الحقيقي اللامحدود للمرأة، من قيادتنا الرشيدة المتمثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو حكام الإمارات، الذين أكملوا مسيرة دعم وتمكين المرأة التي أرسى قواعدها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيَّب الله ثراه، منذ قيام دولة الاتحاد، لتصبح المرأة الإماراتية اليوم شريكاً أساسياً في كافة الخطط التنموية ومسيرة بناء المستقبل لدولتنا وللأجيال القادمة».

دور فعال

وقالت منى بن كلي مديرة المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم: إن يوم المرأة الإماراتية يمثل مصدر اعتزاز بالدور الفعّال الذي لعبته المرأة في دولة الإمارات في مختلف المجالات وأن ما وصلت إليه من مكانة مرموقة في المحافل الدولية كان بفضل عطائها اللامحدود وإسهاماتها القيّمة في مجالات العمل الإنساني والبرامج الخيرية داخل الدولة وخارجها.

وثمّنت بن كلي الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة الرشيدة للمرأة في الإمارات، إيماناً بقدراتها وأهمية دورها في بناء الوطن وقالت: «المرأة الإماراتية حققت نجاحاً بارزاً في مختلف القطاعات واجتازت العديد من التحديات وبرهنت على أنها شريك فعّال في بناء المستقبل بعطائها وجهودها الحثيثة، فأثبتت أنها قدوة ومثال رائع في مسيرة التنمية المستدامة في كافة المجالات».

أرض التميز

وقال خالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية : أن المرأة الإماراتية عملت في تعزيز موقعها على أرض التميز والإبداع، من خلال ما حققته من منجزات كبيرة ومكتسبات عظيمة على مختلف الصُّعد ، وهو الأمر الذي رسّخ من مكانتها كعضو فاعل في المجتمع .

الدستور دعامة المكاسب

كما أشادت إعلاميات وقانونيات بتخصيص سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، يوم 28 أغسطس من كل عام، يوماً للمرأة الإماراتية للاحتفاء بإنجازاتها وبدور سموها الريادي وعطاءاتها السخية التي مكنت المرأة ووفرت لها كل سبل النجاح والتميز، حتى باتت في أعلى المراتب.

نقلة نوعية

وقالت د. حبيبة سيف الشامسي، مساعد عميد كلية القانون بجامعة الإمارات، إن المرأة الإماراتية تعيش نقلة نوعية ملموسة في كافة المجالات، وعلى الأخص في مجال التشريعات والقانون بشكل عام، بما يصب في صالح الارتقاء وتعزيز الحماية القانونية التي تحظى بها المرأة في الإمارات. وأضافت: فهنيئاً لك يا إماراتية بقيادة حكيمة مجدت دورك العظيم بيوم خاص لك لا يشاركك فيه أحد.

وقالت المحامية: إيمان الرفاعي عضو مجلس إدارة جمعية الإمارات للمحامين والقانونيين، إن المرأة الإماراتية بلغت مكانة محمودة على المستويين الإقليمي والعالمي، بفضل الدعم غير المحدود الذي تقدمه القيادة النسائية في الدولة للوصول لأعلى المستويات، وفي كل القطاعات.

نافذة وقيمة

وعبرت المحامية أسماء الزعابي عن سعادتها بأنها من جيل الرائدات في مجال المحاماة، مؤكدة فخرها بالانتماء لهذه المهنة العريقة التي حققت للمرأة الإماراتية الكثير من الإنجازات.. وموضحة أن تخصيص يوم للمرأة يؤكد دعم القيادة الرشيدة الكبير وانعكاسه نحو تمكين المرأة الإماراتية في مسيرة التنمية.

وقالت الإعلامية فضيلة المعيني، إن يوم الثامن والعشرين من أغسطس يعد علامة فارقة في مسيرة ومساهمات المرأة الإماراتية التي كان لها اليد الطولى في تنمية وتطوير الدولة، جنباً إلى جنب مع أخيها الرجل، منذ بداية قيام الاتحاد وقبل ذلك وحتى يومنا. إنه كان لها عطاء استحقت عليه تقدير القيادة السياسية لتخصص هذا اليوم، وهو يوم الاحتفاء بإنشاء الاتحاد النسائي العام، ليكون يوماً لها. وتابعت: إنها لفتة لم تأت من فراغ بل لتميز الإماراتية في مختلف الميادين ولكفاءة أثبتتها فيما أسند إليها من أدوار ومهام، وفيما خاضته من مجالات العمل ليصبح الامتياز والإبداع بصمة واضحة لها.

وأوضحت الإعلامية كلثم المندوس، خبيرة إعلامية في المجلس التنفيذي في عجمان، أن يوم المرأة الإماراتية يعد نافذة لتطلعات مستقبلية وفرصة للتأمل في ما قدمته المرأة من جهود وما قامت به من دور تنموي ، ودافعاً مهماً للمرأة الإماراتية بأن تجعل كل يوم للوطن والإنجاز وإعطاء الجديد وبصورة نوعية متميزة.

وسام فخر

بينت المذيعة السابقة في إذاعة أبوظبي مريم بوميان، أن حلمها تحقق ولم يعد يقبع في أدراج الرفض أو الضعف.. بل صقلته أيادي قيادة العطاء الإماراتية. وأضافت: كان حلمي أن أكون مذيعة. لم يمت هذا الحلم بين طيات النسيان. فشكراً للاهتمام والثقة والدور الذي منحنا إياه هذا البلد الكريم العزيز الغالي على قلوبنا.

من جانبها، قالت الإعلامية عائشة الخوري، إن تخصيص يوم للاحتفال بالمرأة الإماراتية يعد وسام فخر لكل إماراتية..

المصدر: البيان