مجلس استشاري لنشر العربية بالإمارات

أخبار

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي إنشاء “المجلس الاستشاري للغة العربية” بغية نشر اللغة العربية في الإمارات بـ”طرق محببة ومبتكرة”، ووفق أفضل الممارسات المطبقة في هذا المجال.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن هذا القرار يأتي تنفيذا لتوجيهات نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وترجمة لـ”رؤية القياد وجهود الحكومة الاتحادية في تعزيز الهوية الوطنية”.

ويتولى المجلس الذي يرأسه وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، عبدالرحمن محمد العويس، لمدة 3 سنوات، مهمة اقتراح ومناقشة المشاريع الخاصة بتعزيز جهود الحفاظ على اللغة العربية.

ويسعى المجلس لدعم وتعزيز المبادرات الرامية إلى تطبيق توصيات ميثاق اللغة العربية على مستوى الإمارات، فضلا عن التنسيق بين الجهات الحكومية والخاصة لتطبيق الميثاق، وتقديم تقرير دوري إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن التقدم المنجز في تطبيق الميثاق.

وكان الشيخ محمد بن راشد أطلق في أبريل الماضي حزمة من المبادرات النوعية الهادفة إلى الحفاظ على اللغة العربية، وتعزيز مكانتها في المجتمع.

وشملت تلك المبادرات ميثاقا للغة العربية لتعزيز استخدامها في الحياة العامة، ومجلسا استشاريا لتطبيق مبادئ الميثاق، ورعاية كافة الجهود الهادفة لتعزيز وضع اللغة العربية، إلى جانب مبادرات تتعلق بإحياء اللغة العربية كلغة للعلم والمعرفة وإبراز المبدعين من الطلبة فيها، شملت إطلاق كلية للترجمة ومعهد لتعليم العربية لغير الناطقين بها إضافة إلى مبادرة الكترونية لتعزيز المحتوى العربي على شبكة “الإنترنت”.

 المصدر: سكاي نيوز عربية