مدير «الخطوط السعودية»: أسطولنا «متهالك» ونخسر بليون ريال «سنوياً»

أخبار

أقر المدير العام لـ«الخطوط السعودية» المهندس خالد الملحم بأنها تتكبد خسائر تصل إلى بليون ريال سنوياً بسبب نفقات حركة الطيران الداخلي. وقال إن «الخطوط السعودية» لا تحظى حالياً بدعم من موازنة الدولة، لكنها مع ذلك استطاعت إضافة 66 طائرة إلى أسطولها منذ عام 2008، وتتوقع إضافة 25 طائرة بنهاية 2016.

وأشار إلى أن هناك رحلة بمعدل كل ساعة بين الرياض وجدة، مؤكداً أن «الخطوط السعودية» تقدم خدماتها بأقل الأسعار. وأشار الملحم، في برنامج على القناة السعودية الأولى أمس، إلى «وجود تقصير في المطارات»، لكنه ذكر أنه «لا يتعدى 8 في المئة، في ضوء تحقيق رغبات نحو 92 في المئة من المسافرين». وشدد على أن هناك كثيراً من الوظائف مخصصة للمواطنات، اللاتي بلغ عددهن الآن 444 موظفة، مشيراً إلى أنه منذ 22 عاماً لم تشترِ «الخطوط السعودية» طائرات ولم تحدث طائراتها، وأن المطارات لم تتوسع منذ ذلك الوقت.

وقال الملحم: «لدينا أسطول متهالك منذ 32 عاماً، وبلغ عدد الطائرات التي خرجت من الخدمة من الخطوط السعودية 35 طائرة». وأوضح أن عدد الرحلات في عام 2012 بلغ 14 مليون رحلة، فيما بلغ عدد الركاب الذين نقلوا على متن رحلات الخطوط السعودية محلياً ودولياً 24 مليون مسافر.

وأشار إلى أن «الخطوط السعودية» تنقل يومياً 56 ألف راكب، وأن السوق المحلية تستوعب 16 مليون راكب سنوياً، موضحاً أن عدد الطائرات المخصصة للرحلات المحلية بلغ 50 طائرة، فيما يبلغ عدد الرحلات اليومية لـ«الخطوط السعودية» 500 إلى 550 يومياً.

المصدر: صحيفة الحياة