مليار دولار لأضخم محطة مياه بالأردن

منوعات

دشنت الاردن (التي تعاني من نقص حاد في المياه) رسميا الاربعاء محطة ضخمة لضخ المياه بلغت كلفتها مليار دولار ومخصصة لتزويد العاصمة عمان بالماء الصالح للشرب الذي يتم جره من حوض مياه قديم جدا.

وضغط العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني على زر تشغيل محطة ضخ مياه الديسي التي تعود الى 300 الف عام وتقع على بعد 325 كلم جنوبي عمان، وقال حازم الناصر وزير المياه ان “مشروع الديسي سيزود المملكة بحوالي 100 مليون متر مكعب سنويا وبنوعية مياه شرب عالية الجودة”، واضاف ان “ذلك يمثل ما بين 20 و25 بالمئة من حاجات الاردن من مياه الشرب”، واوضح ان شركة جاما التركية انتهت من بناء المنشآت في 48 شهرا، واجريت عملية ضخم تجريبية في العاشر من يوليو.

وبحسب المسؤولين فان المنشآت تطلبت 250 الف طن من الصلب وحفر 55 بئرا لتزويد عمان حيث يبلغ استهلاك 2,2 مليون نسمة 160 لترا لكل شخص يوميا، وبحسب وزارة المياه فان الاردن التي تشكل الصحراء 92 بالمئة من مساحتها، ستحتاج في 2015 الى 1,6 مليار متر مكعب سنويا للاستجابة لحاجاتها، في حين ان وتيرة تزايد السكان البالغ عددهم حاليا 6,8 ملايين نسمة تشهد نموا سنويا ب 3,5 بالمئة.

وترتفع الحاجة الى الماء باستمرار في الاردن حيث يرتهن توفر الماء بتساقط الامطار. وتستقبل البلاد حاليا نصف مليون لاجىء سوري، واظهرت دراسة اعدتها في 2008 جامعة دوكي الاميركية ان مياه الديسي تحتوي 20 مرة اكثر من المواد المشعة قياسا بالمستوى الامن خصوصا اشعاعات يمكن ان تسبب السرطان، لكن الحكومة الاردنية وخبراء مستقلين يؤكدون انه يمكن التغلب على هذه المشكلة بخلط مياه الديسي بحجم مماثل من الماء من مصدر آخر.

المصدر: عمان – أ. ف. ب