موسكو تطلب من لندن وقف بيع لوحة «مسروقة»

منوعات

last-010615-1

أرسل مكتب الشرطة الدولية «الإنتربول» في روسيا طلبا إلى الشرطة البريطانية لوقف مزاد على لوحة لفنان روسي شهير لكونها «مسروقة». وقالت وزارة الداخلية الروسية إن لوحة «المساء في القاهرة» للفنان ايفان ايفازوفسكي سرقت عام 1997 من مجموعة خاصة في مدينة موسكو.

واللوحة التي رسمت عام 1870 مدرجة على الموقع الإلكتروني لدار مزادات سوثبي بقيمة تقديرية تتراوح بين 1.5 ومليوني جنيه إسترليني (نحو 2 – 3 ملايين دولار) في إطار مجموعة من اللوحات الروسية مقرر بيعها يوم 2 يونيو (حزيران).

وأبلغت سوثبي «رويترز» بأنها على علم بمزاعم سرقة اللوحة وأنها مراعاة لضوابط القانون لم تعثر على أي تسجيل لها في قواعد بيانات الأعمال الفنية المسروقة بما في ذلك قاعدة بيانات لوزارة الثقافة الروسية.

وقالت سوثبي في بيان: «لقد اتصلت سوثبي بشرطة موسكو التي أكدت أنها لا معلومات لديها تفيد بأن اللوحة المعروضة للبيع في سوثبي مسروقة. وتجري سوثبي اتصالا مع صاحب دعوى سرقة اللوحة».

وكانت دار مزادات سوذبي قالت أمس إنها ستمضي قدما في بيع اللوحة التي تقول السلطات الروسية إنها مسروقة. وقالت سوذبي في تصريحات بالبريد الإلكتروني «ستعرض سوذبي لوحة ايفازوفسكي (المساء في القاهرة) في الثاني من يونيو (حزيران) 2015 بموافقة كل من أسرة نوسينكو والمُرسل».

وكان ايفان ايفازوفسكي الذي عاش في الفترة من عام 1817 حتى عام 1900 فنانًا روسيًا أرمينيًا ينتمي لمدرسة الحقبة الرومانتيكية واشتهرت أعماله الفنية برسوم المناظر الطبيعية والبحرية.

المصدر: الشرق الأوسط