اتجاهات الإيجارات في أبوظبي ودبي خلال 2013

أخبار

أصدر موقع “دوبيزل” تقريره الأحدث لتوجهات أسعار السوق العقاري لعام 2013 الذي يسلّط الضوء على التغييرات في أسعار العقارات المعروضة للإيجار للفترة من يناير إلى ديسمبر لعام 2013 . ويستند التقرير على الملاحظات المرصودة لمتوسط أسعار المجتمعات السكنية الأكثر شعبية على بوابة العقارات الأشهر في الدولة . هذا وسيضم مخطط المعلومات العقارات المعروضة للإيجار في كلّ من أبوظبي ودبي، ويتناول توجهات أسعار إيجارات العقارات في أبوظبي ودبي لعام 2013 .

وبحسب التقرير فقد شهدت حركة اسعار الايجارات في كل من دبي وابوظبي خلال العام 2013 ارتفاعا بنسب متفاوتة تختلف من منطقة الى اخرى بحسب حجم الطلب حتى وصلت نسبة الارتفاع في اقصاها الى 50% في دبي وتحديدا في جميرا فيلج سيركل للشقق التي تتكون من 2 غرفة نوم بينما وصلت النسبة في ابوظبي الى 18% في منطقة الخالدية .

مناطق أبوظبي

ظهر التقرير أن الشقق المكونة من 2 غرفة نوم في منطقة الخالدية شهدت أكبر ارتفاع لسعر الإيجار بنسبة 18%، حيث ارتفعت الأسعار من 85 ألف درهم إماراتي إلى 100 ألف درهم إماراتي . وفي المرتبة الثانية، أظهرت الشقق المكونة من غرفة نوم في مدينة محمد بن زايد ومنطقة بوابة جزيرة الريم زيادة في أسعار الإيجارات بنسبة 13% .

أعلى 3 مجتمعات ارتفاعاً في أسعار الإيجارات

شهدت كل من مجمعات الخالدية في مركز مدينة أبوظبي، ومدينة محمد بن زايد وهي المشروع العقاري الجديد الواقع في أطراف العاصمة، ومنطقة بوابة جزيرة الريم، وهي المنطقة العصرية والفخمة الأكثر طلباً أكبر زيادة في أسعار الإيجارات في العاصمة خلال عام 2013 .

كما وشهدت أسعار إيجارات الشقق المكونة من 2 غرفة نوم في الخالدية، وهي منطقة قديمة وفخمة في مركز المدينة، ارتفاعاً بنسبة 18% منذ شهر يناير 2013 . حيث بلغ متوسط أسعار إيجارات الشقق المكونة من 2 غرفة نوم في شهر يناير 000 .85 درهم، أما في الوقت الحالي فقد بلغ 000 .100 درهم .

وبالأخذ بعين الاعتبار وجود منطقة الخالدية في مركز المدينة، فإن المباني السكنية تعتبر قديمة مع وجود نقص في العرض . لذا لم يتأثر السكان الذين قطنوا هذه الوحدات السكنية منذ بداياتها بالتوجه التصاعدي لسوق العقارات، وهم يظهرون تردداً في الانتقال إلى مناطق جديدة، نظراً لاستفادتهم من أسعار الإيجارات الرخيصة التي وقعوا عقودها قديماً .

سقف الإيجار

قالت آن بوثيلّو، اختصاصية التسويق العقاري لدى موقع “دوبيزل”: “مع ارتفاع سقف الإيجار في العاصمة مؤخراً، يمكن لملاك العقارات الآن مواءمة أسعار الإيجار بما يتناسب وقيمة السوق الحالية، ويمكن لذلك أن يسبب القلق للمستأجرين القدامى الراغبين بتجديد عقودهم” .

وأضافت: “سوف يتأثر المستأجرون الذين يدفعون أقل من أسعار السوق بلا شك، حيث سيواجهون خيارين، إما دفع مبالغ إضافية أو إيجاد بدائل بأسعار معقولة . وسوف يساعد هذا الأمر الوحدات السكنية التي كانت أقل من سعر السوق في شق طريقها إلى السوق مرة أخرى والبحث عن مستأجرين جُدد . وعلى المدى البعيد، سيؤدي هذا إلى خفض الأسعار .

وتقع المناطق الأحدث كمدينة محمد بن زايد ومنطقة بوابة جزيرة الريم في دائرة الضوء في الوقت الحالي، حيث توفر مدينة محمد بن زايد مرافق سكنية أحدث وبأسعار معقولة، مقارنة مع منطقة وسط المدينة، وهي تمتلك موقعاً مميزاً على أطراف مدينة أبوظبي، مما يوفر للسكان منطقة بعيدة عن ضوضاء المدينة وقريبة من دبي، في حال رغبوا بزيارة الإمارة المجاورة .
أما بالنسبة لمنطقة بوابة جزيرة الريم، فإن نقص الشقق العصرية في وسط مدينة أبوظبي، يجعل من جزيرة الريم منطقة فريدةً من نوعها .

وأضافت بوثيلّو: “لقد شهدت العاصمة ارتفاعاً تدريجياً في أسعار الإيجارات على مدى عام 2013 . وبعض العوامل المؤثرة على هذا الارتفاع تتمثل في “سياسة السكن المحلي” التي صدرت في شهر سبتمبر الفائت، وهو قرار لحثّ كافة الموظفين العاملين في القطاع الحكومي في أبوظبي على السكن في مدينة أبوظبي، عوضاً عن الإمارات المجاورة .

سوق دبي

شهدت أسعار إيجارات الشقق المكونة من 2 غرفة نوم في جميرا فيلِج سيركل ارتفاعا بنسبة وصلت إلى 50% منذ يناير 2013 حيث ارتفعت من من 60 ألف درهم إلى 90 ألف درهم، بينما ارتفعت أسعار الشقق المكونة من غرفة نوم في تيكوم بنسبة وصلت إلى 45%، من 62 ألف درهم إلى 90 ألف درهم .

واشار التقرير الى انه في ضوء ارتفاع أسعار سوق الإيجار في دبي خلال العام الماضي، توجّه العديد من السكان إلى المجتمعات السكنية الأقل اكتظاظاً والمتوفرة بأسعار معقولة في المدينة .

وقد كانت جميرا فيلِج سيركل أحد أشهر هذه المجتمعات خلال العام2013 وقد اكتسبت هذه المنطقة صيتاً ذائعاً نظراً لانتقال العديد من الأزواج الشباب والعازبين من المناطق المكتظة كمرسى دبي وجميرا بيتش ريزيدنس إلى جميرا فيلِج سيركل، التي تعتبر منطقة اقتصادية وأكثر هدوءاً .

وكنتيجة لزيادة شعبية جميرا فيلِج سيركل أظهرت الإحصائيات زيادة بنسبة 50% في أسعار إيجار الشقق المكونة من 2 غرفة نوم في المنطقة .

أما فيما يتعلق بالشقق المكونة من غرفة نوم واحدة في تيكوم، فقد شهدت في عام 2013 زيادة في أسعار الإيجار بنسبة 45% .
وقالت آن بوثيلّو: “يمكننا ملاحظة ارتفاع أسعار الإيجار في المناطق ذات الأسعار المقبولة، نظراً لتوجه الناس للانتقال من المناطق الأغلى، بهدف توفير المال بسبب أسعار الإيجار التصاعدية في كافة أنحاء المدينة .

واضافت بوثيلّو: “مع زيادة الطلب على الوحدات السكنية في مناطق مثل جميرا فيلِج سكوير وتيكوم، ونقص الوحدات السكنية لتلبية الطلب المتزايد ضمن هذه المجتمعات السكنية، فقد كانت هذه الزيادة في الأسعار هي النتيجة الحتمية”.

المصدر: لؤي عبدالله – الخليج