الإخوان: من «ملائكة» إلى «شياطين»!

آراء

ظلت جماعات الإسلام السياسي لعقود تبيع الناس وهماً بأنها هي الحل لكل مصائب الأمة وإحباطاتها. وجاء شعار «الإسلام هو الحل» خدعة تتلاعب بعواطف الناس وتوقها لمنقذ يخرج الأمة من حالة الهزيمة المتجذرة في الوعي وينقذ الناس من تلك السوداوية القاسية تجاه كل شيء. ولأن الناس لم تجرب حكم جماعات الإسلام السياسي من قبل فصدق كثيرون خطابات الإسلاميين الفضفاضة ووعودهم الكبيرة.

المشكلة أن الإسلام السياسي لم تتح له فرصة عملية ليكشف للناس عن حقيقته. ثم جاءت الفرصة الذهبية مع الربيع العربي وقطف الإخوان في تونس ومصر ثمار الربيع، صحيح أنهم شاركوا في الحراك لكنهم لم يكونوا الوحيدين في تأسيس وتفعيل ذلك الحراك. لكن وصولهم للسلطة جاء أيضاً فرصة مهمة كي يكتشف المتعاطفون معهم أن الكلام في السياسة غير ممارسة السياسة. فما ثار ضده الشارع في تونس ومصر بات ممارسة معتادة مع الأحزاب الحاكمة حالياً.

هاهم الإخوان في مصر يتجسسون على مكالمات الناس الهاتفية ويسعون لتدجين القضاء ويضيقون على مخالفيهم في الفكر والمعتقد. إنهم -بمعنى آخر- يمارسون السياسة التي ثار الشارع ضدها. الأخطر أن أولى ضحايا اللعبة السياسية الجديدة في بلاد الربيع العربي هي التنمية بمعناها الشامل -البنى التحتية، بناء المؤسسات، ضمان الحريات- بسبب الانشغال بتصفية الحسابات بين بعض قيادات الجماعة من جهة ومع الخصوم من التيارات السلفية والليبرالية والمستقلة من جهة أخرى. ومازال الإقصاء هو سيد المشهد في عصر الربيع والحجة جاهزة: اجتثات الفلول!

الفكرة هنا أن مجتمعاتنا العربية اليوم مطالبة بالخلاص من سذاجتها وطيبتها وهي تُلدغ من نفس الحفرة مرتين وأكثر عبر الوعود الكاذبة التي تُعطى جزافاً من فوق المنابر. ثمة أيضاً درس مهم لابد أن نستوعبه: لا يستطيع فريق لوحده أن يدير دولة. ولا يمكن لأيديولوجية -أياً تكن- أن توحد شعباً. وما لم نكن أبناء اليوم، بكل معطياته المدنية، فإننا نعود لدوامة المربع الأول بكل هزائمه ومآسيه وجهالاته!

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٤٠) صفحة (٢٤) بتاريخ (٠٨-١١-٢٠١٢)