ديني لنفسي ودين الناس للناس!

آراء

ماذا لو طبقنا..

ما لي وللناس كم يلحونني سفها

ديني لنفسي ودين الناس للنـــاس؟

ما أروع هذا البيت للحلاج ولكن..

الحسين بن منصور بن محمى الملقب بالحلاج لقي مصرعه مصلوبا بباب خراسان المطل على دجلة تنفيذا لأمر الخليفة المقتدر في القرن الرابع الهجري بسبب تكفيره، وهو ما كان سيحدث لأحدنا لو لم توجد لدينا تشريعات تقيد وتكبل كل متطرف ومكفر ينتهك علاقتنا بربنا فيحكم بما تشتهيه نفسه، ولنا في أحد المتشددين عبرة حين تمنى سيف المهدي لـ«حز» رقاب بعض الكتاب!

انتزعت إنسانيتنا حين تمكنت الصحوة من مفاصل حياتنا فأصبحنا نستقطع وقتا بعيدا عن أعين وآذان الناس حتى نمارس أبسط الأمور ترفيها وجلاء لهمومنا كالموسيقى، فهل آذت أغاني الزمن العتيق الجميل إنسانية ذلك الجيل ودججتهم بالأحزمة الناسفة وجعلتهم يفجرون أحياءهم كروائع أم كلثوم وعبدالحليم ونجاة الصغيرة والأطرش وغيرهم، أم صقلت إنسانيتهم وصنعت جيلا رائعا يرفل بالرومانسية والأخلاق العالية!

وهل آذى «صوت الأرض» طلال مداح ومحمد عبده وأسطورة الغناء كاظم الساهر عندما اقترن بمبدع الشعر الحديث نزار قباني ونثروا أجمل القصائد بأجمل الألحان – هل آذونا أو حرض نتاجهم على الإرهاب أو العنف؟ أبدا فقد طعموا أرواحنا بالحب والسلام وحركوا لدينا نشوة الحياة لا طريق الموت والقتل والدمار!

أنسنة أي مجتمع تنبع من ثقافته التي نشأ عليها، وبيئته التي احتضنته فمن تربى على الحرام والتكفير على أتفه الأمور والريبة من كل ثقافة دخيلة بل والريبة حتى من نفسه والتشكيك في فتنة الأنثى وأنها القنطرة إلى جهنم، من تربى على ذلك كله فماذا ننتظر منه بالله عليكم؟

هل ننتظر شبابا ينثرون الورود في المدينة ويرسمون اللوحات الجمالية على أسقفها وجدرانها أو يلعبون بالأوتار على الطرقات أو يتهافتون على المعزوفات والسمفونيات في الأزقة؟

مخرجات الصحوة ومهما تعامينا عنها أو أغلقنا آذاننا عن أصدائها ووقعها هي في الحقيقة تتجسد أمامنا في رفض العالم لنا والحذر من ثقافتنا بل والتحريض علينا وكأننا مصدر دمار أو مكامن أوبئة خطيرة.. أو لنقل حججا اتخذوها لعزلنا أكثر وشيطنتنا ولأسباب سياسية بحتة!

كفانا دفاعا عن أنفسنا؛ ولنواجه الحقائق بكل مراراتها ولنبدأ «جادين» بصنع جيل يتماهى مع العالم ويمتزج به غير متوجس ولا مضطرب أو مشكك، وكفانا انغماسا بما جاءت به بعض الكتب والثقافات المتشددة فلننقحها ونتحرى الدقة ببحث مخرجاتها ولنتبع ما جاء به كتاب الله وسنة نبيه السمحة.

وأهم من كل ذلك أن نعي جيدا أن ديننا ليس تصيدا أو حربا بين فريقين بل سماحة وإنسانية وصفاء فديني لنفسي ودين الناس للناس، هكذا نصنع أجيالا متصالحة مع نفسها كي تتصالح مع العالم بأسره.

ختاما.. نحن مجتمع كباقي المجتمعات نتوق للحياة مهما أظهرنا خلاف ذلك، فلنبدأ بأنفسنا بإضفاء أجواء البهجة في حياتنا.. فالترفيه يا جماعة لا يؤذي!

المصدر: عكاظ