5000 وظيفة جديدة للإماراتيين في قطاع الطيران

أخبار

أفادت شركة مبادلة للتنمية «مبادلة»، بأنها تعتزم توفير 10 آلاف وظيفة جديدة في صناعة الطيران والاتصالات في أبوظبي بحلول عام 2022، منها 5000 وظيفة للمواطنين.

وذكرت الشركة، على هامش أعمال القمة العالمية لصناعة الطيران في أبوظبي، أمس، أن هناك تحدياً يواجهها حالياً، يتمثل في إقناع الشباب الإماراتي بالاتجاه نحو دراسة العلوم والهندسة والكيمياء والعلوم الفضائية، مشيرة إلى أن 68% من الطلاب الإماراتيين يتجهون لدراسة المواد الأدبية في الثانوية العامة.

وكشفت «مبادلة»، في الوقت نفسه، أن شركة «ستراتا» للتصنيع ستبدأ العام المقبل إنشاء مصنع جديد لها، فضلاً عن بدء العمل في وحدة إنتاجية جديدة بالعين لتصنيع المواد الخام اللازمة للمواد المركبة لتصنيع هياكل وأجزاء الطائرات وذلك للمرة الأولى بدلاً من استيرادها من الخارج.

وتفصيلاً، قال الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية في شركة مبادلة للتنمية «مبادلة»، حميد الشمري، إن «مبادلة» تعتزم توفير 10 آلاف وظيفة جديدة في صناعة الطيران والاتصالات في أبوظبي بحلول عام 2022، موضحا أن 50% من تلك الوظائف (5000 وظيفة) مخصصة للمواطنين.

وبين الشمري، في تصريحات لـ«الإمارات اليوم»، على هامش أعمال القمة العالمية لصناعة الطيران، التي بدأت أعمالها في أبوظبي، أمس، وتستمر يومين، أن هناك تحدياً كبيراً يواجه شركة «مبادلة» في الوقت الراهن، يتمثل في إقناع الشباب الإماراتي بالاتجاه نحو دراسة العلوم والهندسة والكيمياء والعلوم الفضائية، لافتاً إلى أن أكثر من 68% من الطلاب الإماراتيين يتجهون حالياً لدراسة المواد الأدبية في الثانوية العامة، ما يعد عائقاً أمام تنفذ الخطة.

وأضاف أن الشركة بدأت تنفيذ خطة تستهدف تحفيز وتأهيل وإقناع الإماراتيين منذ المراحل الدراسية الأولى بالعمل في قطاع الطيران، مع توضيح أهمية القطاع وفرص التوظيف التي يوفرها، فضلاً عن القيام بزيارات إلى الجامعات للتعريف بأهمية القطاع ودوره في دعم الاقتصاد الوطني.

وأكد الشمري أن «مبادلة» تعطي اهتماماً كبيراً بتنمية وتطوير الكفاءات الوطنية وتأهيلها لتصبح الجيل المقبل من المتخصصين والقادة في قطاع الطيران.

وكشف الشمري، في الوقت نفسه، أن شركة «ستراتا» للتصنيع المتخصصة في صناعة مكونات هياكل الطائرات في مدينة العين، والمملوكة بالكامل لـ«مبادلة» للتنمية، ستبدأ خلال العام المقبل تنفيذ الأعمال الإنشائية في المصنع الجديد للشركة بمجمع العين لصناعة الطيران «نبراس»، الذي يمثل ضعف حجم مصنعها الحالي، وذلك بهدف التوسع في تصنيع مكونات هياكل الطائرات من المواد المركبة، مشيراً إلى أنه تجري حالياً عملية التفاوض حول عقود بناء المصنع الجديد.

وأوضح أن العمل سيبدأ في وحدة إنتاجية جديدة خلال العام المقبل، من أجل تصنيع المواد الخام اللازمة للمواد المركبة لتصنيع هياكل وأجزاء الطائرات في «نبراس»، على أن تكون جاهزة تماماً للإنتاج اعتباراً من عام 2019، وذلك للمرة الأولى بدلاً من استيراد تلك المواد من الخارج.

وذكر الشمري أن «مبادلة» تعتزم تطوير وتوسعة الورش الخاصة بتوفير خدمات الإصلاح للطائرات، لتكون قادرة على إنجاز عمليات الصيانة والإصلاح اللازمة للطائرات المملوكة لشركة «الاتحاد للطيران»، بما فيها المحركات الخاصة بالطائرات داخل الدولة، وعدم وجود حاجة إلى عمليات الإصلاح خارج الدولة اعتباراً من 2019.

وأفاد بأن «مبادلة» لصناعة الطيران تستهدف ترسيخ ودعم تأسيس إمارة أبوظبي مركزاً عالمياً لصناعة الطيران، لافتاً إلى أن الشركة قطعت أشواطاً كبيرة لبلوغ هذه الغاية، وتحقيق عدد من الإنجازات المهمة، منها تأسيس «ستراتا» و«نبراس» وغيرهما.

المصدر: الإمارات اليوم