آخر سيارات «مرسيدس» المصفحة «إس غارد 600».. أحدث تقنيات الفخامة ومتطلبات الحماية

منوعات

تعد سيارة «إس غارد 600» من أحدث وأفخم ما أنتجته شركة «مرسيدس بنز» في مجال السيارات المصفحة هذا العام، وهي مطورة من الجيل الجديد للسيارة «إس كلاس» وتجمع في قالب واحد أحدث تقنيات الفخامة الداخلية مع أعلى معدلات الحماية المصفحة. وتضع الشركة في «إس غارد 600» خبراتها الطويلة في إنتاج هذا النوع من السيارات، وتقول إنها تتمتع بمعيار «في آر 9» (VR9) وهو أعلى معدلات التصفيح في العالم.

ويسري هذا المعدل من التصفيح على جسم السيارة وعلى الزجاج أيضا. أما في الداخل، فإن مستويات الفخامة لا تقل عن مستوى سيارات الليموزين مع إتاحة كثير من الخيارات لتحويل السيارة إلى مكتب متحرك أو قاعة اجتماعات مغلقة، وهي تنطلق على تعليق الهواء المضغوط الذي يماثل البساط السحري في التعامل مع متعرجات الطريق.

وتقول الشركة إن «إس غارد 600» تضع معايير جديدة للحماية والفخامة في هذا القطاع وتحافظ على تقاليد تاريخية تلتزم بها الشركة على صعيد إنتاج السيارات المصفحة منذ زمن بعيد. وتقدم الشركة مجموعة متكاملة من هذه السيارات في كثير من القطاعات، منها الرباعي، والمتوسط، ولكنها جميعها لا تصل إلى مستوى فخامة «إس غارد 600».

وتتميز السيارة بالتكامل بين مكونات الحماية في جميع أنحاء السيارة، وهي مكونات جرى اختبار كل منها أثناء مراحل التصنيع، وتضم السيارة أيضا كل التقنيات الحديثة الموجودة في أحدث أجيال «إس كلاس».

استخدمت الشركة في صناعتها كثيرا من المواد الجديدة إضافة إلى نوع من الصلب القاسي، وقد عمدت إلى حشو فجوات الجسم بمواد مثل «الكيفلار» المرن و«الأرامايد»، لمنع شظايا القنابل من اختراق جسم السيارة، و«البولي كربونات» الشفافة التي تقوي الزجاج، وتمنع تفتته في حال إصابته بطلقات نارية ثقيلة.

وتمنح السيارة ركابها درجة عالية من الحماية والمساحة الداخلية الرحبة، ومن شأنها أن تصد الطلقات النارية قريبة المدى والانفجارات المباشرة. وقد حصلت السيارة على تراخيص وكالات الحماية الألمانية كافة، وهي السيارة الأولى التي حصلت على أعلى درجات الحماية حتى معيار «في آر 9». وحصلت أيضا على موافقة السلطات الفيدرالية الألمانية ومكتب التحقيقات الجنائي في ألمانيا، على اعتمادها رسميا سيارة مصفحة.

وعلى الرغم من تجهيزات الحماية المكثفة في السيارة، فإن «إس غارد 600» لا تختلف في الشكل الخارجي عن سيارات «مرسيدس بنز -إس 600».

وتوفر السيارة مساحات رأسية وجانبية فسيحة في المقاعد الخلفية، كما توفر خيار المقاعد الـ4 أو المقاعد الـ5، وهي السيارة الوحيدة في هذا القطاع التي توفر مثل هذا الخيار، وتعد أيضا عملية للاستخدام اليومي لتميزها بمساحة شحن واسعة في الصندوق الخلفي تصل إلى 350 لترا مكعبا.

وتقدم الشركة كثيرا من الخيارات للتصميم الداخلي في «إس غارد 600»، منها:

– خيار السائق: ويتيح تخصيص أكبر مساحة ممكنة للمقاعد الخلفية، وإمكانية تركيب مساند للأقدام فيها، وإتاحة أكبر مساحة ممكنة للمقعد الخلفي المعاكس لموقع السائق.

– إمكانية تجهيز المقعد الأمامي بجوار السائق ليكون مقعدا تنفيذيا بمساحات كبيرة للقدمين.

– حزمة «بريسيف» للمقاعد الخلفية، وهو خيار مخصص لتعزيز الحماية من أخطار الطريق.

– تحويل المقاعد الخلفية إلى غرفة مكتب بهواتف ثابتة وجوالة.

– تجهيز السيارة بتدفئة لكل مكونات التصميم الداخلي التي يلمسها الراكب، بالإضافة إلى تنقية هواء السيارة وتعطيره، ويمكن إضافة مصابيح خلفية للقراءة أيضا.

وتعتمد السيارة على أكبر محركات الشركة وأقواها، وهو محرك بترولي مكون من 12 أسطوانة، سعته 6 لترات يوفر لها 530 حصانا، وهو أقوى من محرك الجيل السابق لسيارات «إس كلاس»، ويرتبط المحرك، للمرة الأولى في هذا الحجم بناقل أوتوماتيكي من نوع «7 جي – ترونيك». وتجمع «إس غارد 600» بين التوفير في استهلاك الوقود من ناحية، والانطلاق القوي من ناحية أخرى.

وتوفر السيارة نسبة عالية من متطلبات الراحة داخلها ومن قيادة ديناميكية فعالة، وذلك بفضل نظام التعليق بضغط الهواء «آيرماتيك» الذي يغير من وضعية التعليق وفقا لظروف الطريق، وجرى تغيير مكونات التعليق في السيارة لكي تتحمل الوزن الزائد، وتحافظ السيارة على أفقيتها بغض النظر عن أحمالها وتوزيعها في أرجاء المقصورة والصندوق الخلفي، وجرى تعزيز وتكبير أقراص المكابح أيضا للتعامل مع ضغوط الوزن الزائد بكفاءة.

ومن التجهيزات الأساسية في السيارة «إس غارد 600» إطارات «ران فلات» من نوع «ميشلان باكس» مع نظام لضغط الإطارات يتيح إبعاد السيارة عن مناطق الخطر، حتى مسافة 19 ميلا، وحتى في حال وجود إطارات معطوبة.

ويمكن إضافة تقنيات أخرى تساعد السائق في هذه السيارة، وهي تقنيات متاحة أيضا لسيارات «إس كلاس»، ومن هذه التقنيات كاميرات للرؤية المحيطة بنسبة 360 درجة حول السيارة، ونظام الرؤية الليلية «بلاس»، ونظام «كروز» الفعال «ديسترونيك بلاس»، مع نظم معززة لكشف النقاط العمياء حول السيارة، والمحافظة على حارة السير، ونظام التعرف على المارة، بالإضافة إلى نظام الحماية المسبقة «بريسيف»، ونظام الاستقرار الديناميكي.

وهناك أيضا تجهيزات خاصة بسيارات «غارد» المصفحة يمكن إضافتها على المواصفات الأساسية للسيارة، منها:

– ستائر للنوافذ الخلفية لتوفير مزيد من الخصوصية.

– نظام تسخين للنافذة الأمامية والنوافذ الجانبية لمنع البخار عنها.

– نظام إنذار سهل الاستعمال للطوارئ.

– نظام أوتوماتيكي لإطفاء الحرائق.

– نظام لتوفير الهواء النظيف لحماية الركاب في حالات استخدام قنابل الدخان أو الغازات السامة.

– نظام تحكم هيدروليكي للنوافذ الجانبية للتعامل مع وزنها الإضافي.

– مصابيح قراءة دايودية للمقاعد الخلفية.

– تركيب براد لاستخدام ركاب المقاعد الخلفية.

وتؤكد الشركة أن السيارة تتمتع بضمان مماثل لسيارات «إس كلاس»، كما أن مراكز الخدمة حول العالم يمكنها توفير الصيانة لهذه السيارة.

mercedes-s600-guard-armor1-16

المصدر: لندن: «الشرق الأوسط»