علي سعد الموسى
علي سعد الموسى
كاتب عمود يومي في صحيفة الوطن السعودية

أريد أن أبلعها يا معالي الوزير

آراء

بودي أن يؤكد لنا جميعاً، معالي وزير العمل، ذلك الرقم المجلجل الذي قاله قبل يومين، وفيه أشار إلى أن برنامج ـ نطاقات ـ للتوظيف والسعودة قد أضاف في العام وحده 250 ألف وظيفة (سعودية) لشبان سعوديين، وهو رقم مثلما قال معاليه: يفوق ما استطاعته خمس سنوات من قبل.

أشعر أن الذي نقل المعلومة من فم معالي وزير العمل قد أضاف صفراً كاملاً إلى يمين الرقم، ولكنني قرأت الخبر من مصادر مختلفة وشاهدته مطبوعاً على العنوان الأول في أكثر من صحيفة.

صاحب المعالي: أنا ومعي الآلاف نريد تأكيد الأرقام أو نفيها حتى لا أكون وأمثالي أداة لتضليل الجمهور لأنني وبكل صدق ما زلت مندهشاً لضخامة الرقم الخرافي عن ربع مليون وظيفة في عام واحد. ولمعاليه سأقول صادقاً إننا وإن تشبعنا من لغة الأرقام وضخامتها إلا أنه ما زال لبعضها فروق.

سنبلع يا معالي الوزير نفي إدارة البلدية في مدينتي أنها بنت دورة مياه بتكلفة ربع مليون مثلما سنقبل أيضاً، وبالمشعاب، ترسية إنارة نفق بقيمة 300 ألف ريال للشريحة الشمسية الواحدة، وسنسكت عن إعلاء سور مدرسة في المدينة نفسها بقيمة مليون ونصف المليون ريال، وسنغض الطرف أيضاً عن الأسرة الصحية المضروبة التي اشترتها الوزارة بنصف مليون للسرير، ولكن سنقف طويلاً أمام هذه المعلومة عن ربع مليون وظيفة في عام واحد. وعلى مسؤوليتي، يا معالي الوزير، إذا كانت هذه المعلومة صحيحة فإننا لم نعد بعد اليوم بحاجة إلى نطاقات أو منطق.

الأرقام التي ذكرتها ذات الوزارة قبل عامين بالتحديد تقول إن طالبي الوظيفة لا يتجاوزون المئتي ألف ونحن اليوم زدناها ولله الحمد خمسين ألف وظيفة، فمن هو العاطل إذاً بعد اليوم؟ سأصدقك صاحب المعالي أن هذا الرقم ـ ربع المليون ـ لم يشمل ابن أخي وأختي وبنت عمي وحفيدة جدي وربيبة جاري السابع، ولم أشاهد هذا الرقم الخرافي أبداً أبداً لا في عشرة عاطلين من شباب قريتي ولا في خمسين متعطلاً من خريجي قسمي الجامعي لهذا العام وحده.

صاحب المعالي: أنت بهذا الرقم الخطير تقبر للأبد ذلك الملف العلاقي الأخضر، وكنت أظنه غائباً لأن الحكومة الإلكترونية قد استبدلته بالسايبر والإلكترون، ولولا أنني ما زلت أشاهد هذه الطوابير الطويلة على باب كل مربع وظيفة بالمئات لقلت إن السبب هو ما تحدثت عنه: ربع مليون وظيفة في عام.

أظنها كبيرة جداً معالي الوزير.

المصدر: الوطن اون لاين