النمو الإستراتيجي لأدنوك للإمداد والخدمات عامل تمكين لقطاع الطاقة في الإمارات

أخبار

وام / تعتبر أدنوك للإمداد والخدمات أكبر شركة لوجستيات بحرية متكاملة وأكثرها تنوعا في المنطقة وتلعب الشركة، التي تقدم الخدمات اللوجستية والشحن والعمليات البحرية، دورا هاما في تمكين قطاع النفط والغاز في دولة الإمارات، ودعم هدف ” أدنوك ” لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من كل برميل نفط يتم إنتاجه وتكريره وبيعه.

وتركز أدنوك للإمداد والخدمات على ثلاثة قطاعات أعمال رئيسية : الشحن والخدمات اللوجستية المتكاملة والخدمات البحرية، حيث يضمن ذراع الشحن للشركة الأمداد الموثوق للنفط الخام والمنتجات والغاز ومواد الصناعة الأولية في أكثر من 50 دولة، بينما تقدم وحدة الخدمات اللوجستية المتكاملة حلولا لوجستية متكاملة تمكن سلسلة توريد النفط والغاز في دولة الإمارات بأكملها، من التنقيب والإنتاج إلى التكرير والبتروكيماويات في حين يقوم قطاع الخدمات البحرية التابع للشركة بتوفير مجموعة كاملة من خدمات إدارة الموانئ عبر جميع موانئ أبوظبي البترولية، بما في ذلك خدمات الاستجابة للتسربات النفطية الأشمل في دولة الإمارات.

ومن خلال الجمع بين خدماتها عبر هذه القطاعات الثلاثة والاستفادة من خبرتها الطويلة في تقديم عمليات آمنة وفعالة دوليا، والتي تمتد عبر أربعة عقود، برزت أدنوك للإمداد والخدمات كشركة رائدة في مجال الشحن والخدمات اللوجستية المتكاملة لقطاع الطاقة على مستوى منطقة الخليج.

وتعمل الشركة حاليا على توسيع نطاق عملياتها من خلال برنامج التحديث الكبير لأسطولها وزيادة سعة الشحن، وتقديم خطط النمو التي تركز بشكل أساسي على تلبية احتياجات عملائها داخل مجموعة أدنوك وعلى الصعيد الدولي.

وتتوقع مجموعة أدنوك، العميل الرئيسي لشركة أدنوك للإمداد والخدمات، زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط الخام إلى أكثر من 5 ملايين برميل من النفط يوميا. وفي قطاع التكرير والبتروكيماويات، ستتوسع أيضا طاقة التكرير وإنتاج البتروكيماويات، حيث تعمل على تنمية عملياتها لتلبية الطلب المحلي والعالمي المتزايد. وبالإضافة إلى ذلك، أطلقت مجموعة أدنوك شركتين تجاريتين جديدتين، أدنوك للتجارة وأدنوك للتجارة العالمية. كما إنها تنتقل من شركة قام العميل بجمع المنتج منها مسبقا، إلى شركة تقدم خدمة أوسع تشمل نقل النفط الخام والمنتجات للعملاء حول العالم.

وأدى تأسيس أدنوك للتجارة وأدنوك للتجارة العالمية، لتوليد المزيد من الفرص لشركة أدنوك للإمداد والخدمات، والإدراك لأهمية دورها الأساسي في سلسلة توريد الطاقة العالمية، وتنفيذ إستراتيجية مجموعة أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي.

– الشحن.

وبالنظر إلى النمو المتوقع في الإنتاج، والفرص الكبيرة التي أتاحها انتقال أدنوك إلى التجارة، فإن أدنوك للإمداد والخدمات تتطلع إلى زيادة الكميات المشحونة على متن سفنها بما يصل إلى 4 أضعاف المعدلات الحالية، وذلك خلال العقد المقبل. كما تقوم الشركة حاليا بتنفيذ برنامج إستراتيجي لتوسيع حجم أسطولها وتجديده لتقديم خدمة أوسع لعملائها مع دعم وتمكين نمو الطاقة الإنتاجية لأدنوك وتوسيع عملياتها في مجال التكرير والبتروكيماويات.

وفي عام 2020 وأوائل عام 2021، أضافت أدنوك للإمداد والخدمات 20 سفينة شحن إلى أسطولها، مما أدى إلى زيادة كبيرة في حجم الأسطول المملوك للشركة مقارنة بعام 2019، بالإضافة إلى التعاقد على خمسة سفن جديدة قيد البناء، وناقلة غاز عملاقة تم بناؤها مؤخرا. وبالنسبة لشركتها المشتركة ايه دبليو للملاحة، فقد تم إضافة 4 ناقلات منتجات سائبة و8 ناقلات نفط خام عملاقة إلى أسطولها.

ومن خلال الاستحواذ على ناقلات النفط العملاقة، تدخل أدنوك للإمداد والخدمات سوق النفط الخام بسفن مملوكة لها، مما يضمن أمن سلسلة التوريد الخاصة بمجموعة ” أدنوك ” من خلال إستراتيجية رسملة الأصول المثلى تجاريا عبر جميع قطاعات الشحن / النفط الخام والمنتجات والغاز والمواد السائبة الجافة/. كما ينمو أسطول أدنوك للإمداد والخدمات من ناقلات المنتجات بشكل كبير، وذلك بعد الاستحواذ الأخير على ست ناقلات منتجات من طراز LR2 /طويلة المدى 2/، مما يزيد عدد ناقلات المنتجات من 9 إلى 15 ناقلة.

جدير بالذكر أن الناقلات من طراز LR2 تستخدم لنقل منتجات مثل البنزين ووقود البنزين ووقود الطائرات والنفثا لمسافات طويلة. تزيد عملية الاستحواذ من سعة الشحن لأسطول ناقلات المنتجات التابع لأدنوك للإمداد والخدمات إلى أكثر من مليون طن متري /ما يعادل 8.6 مليون برميل/.

ومع عمليات الاستحواذ الأخيرة، يصل العدد الإجمالي لسفن الشحن المملوكة لشركة أدنوك للإمداد والخدمات اليوم إلى 48 سفينة. ومع إضافة السفن المؤجرة، تشغل الشركة أكثر من 120 سفينة شحن في أي وقت.

ومن خلال هذا التوسع المخطط له في السعة، أصبحت أدنوك للإمداد والخدمات قادرة على دعم مجموعة أدنوك وعملياتها التجارية الجديدة. كما يتجاوز توسع قطاع الشحن في أدنوك للإمداد والخدمات عمليات الاستحواذ على السفن، حيث تركز الشركة على الشراكات الدولية الإستراتيجية التي تدعم زيادة تواجدها العالمي.

وفي أغسطس 2020، تم تأسيس شركة شحن جديدة، ايه دبليو للملاحة، كمشروع مشترك بين أدنوك للإمداد والخدمات ومجموعة “وانهوا” الصينية للصناعات الكيميائية. ستمتلك ايه دبليو للملاحة وتدير أسطولا من ناقلات الغاز العملاقة /VLGCs/ وناقلات المنتجات، حيث ستنقل هذه السفن شحنات غاز البترول المسال وغيرها من المنتجات البترولية التي يتم الحصول عليها من مجموعة أدنوك والموردين العالميين إلى قواعد التصنيع التابعة لمجموعة وانهوا في الصين وحول العالم.

– الخدمات اللوجستية المتكاملة والخدمات البحرية.

بالإضافة إلى الشحن، نمت أعمال أدنوك للإمداد والخدمات أيضا عبر قطاعيها الأساسيين الآخرين – اللوجستيات المتكاملة والخدمات البحرية.

فعلى مدى العامين الماضيين، طورت الشركة خدماتها اللوجستية، وانتقلت من خدمات المعاملات إلى نماذج الحلول المتكاملة التي تغطي سلسلة توريد النفط والغاز بالكامل.

وفي قطاع الخدمات اللوجستية المتكاملة، تقدم أدنوك للإمداد والخدمات الآن مجموعة شاملة من الحلول الشاملة، وغير المسبوقة في المنطقة من حيث التنوع والحجم. كما تدير أدنوك للإمداد والخدمات أكبر قاعدة لوجستية والوحيدة المخصصة للنفط والغاز في الإمارات، وتقدم مجموعة واسعة من الخدمات المتنوعة للقطاع البحرية.

وفي هذا السياق، تتعاون أدنوك للإمداد والخدمات مع شركاء تقنيين لتقديم حلول لوجستية عالمية المستوى تشمل أسطول دعم يضم أكثر من 120 سفينة إمداد بحرية مملوكة ومستأجرة، وتسخر التكنولوجيا الرقمية لتحسين الكفاءة.

في الوقت نفسه، تعمل أدنوك للإمداد والخدمات أيضا على تطوير قدراتها في قطاع الخدمات البحرية من خلال تأسيس أول قطاع للأعمال اللوجستية البحرية المتكاملة من نوعه في المنطقة، حيث توفر خدمات فريدة ومتخصصة للغاية لقطاع النفط والغاز بأكمله.

كما ترسخ الاتفاقية الحصرية الأخيرة لخدمة جميع الموانئ البترولية في أبوظبي، والتي تبلغ مدتها 25 عاما مكانة أدنوك للإمداد والخدمات كلاعب أساسي في سلسلة إمداد النفط والغاز في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن خلال الجمع بين الخدمات ضمن قطاعاتها الرئيسية الثلاثة والاستفادة من الخبرة، والعمليات الآمنة، وتحقيق النمو، تتولى أدنوك للإمداد والخدمات قيادة صناعة اللوجستيات البحرية لقطاع النفط والغاز في منطقة الخليج.