بكين: واشنطن تتحمل مسؤولية انتكاسة المفاوضات التجارية

أخبار

قالت بكين الأحد، إنّ على الولايات المتحدة تحمّل “المسؤوليّة الكاملة” لانتكاسة مفاوضاتها التجارية مع الصين، مشيرةً الى أنّ واشنطن غيّرت مطالبها مراراً.

وقالت الحكومة الصينيّة في كتاب أبيض إن الاتهام الذي أطلقته الإدارة الأميركية “بحصول تراجع صيني، لا أساس له على الإطلاق”.

وأضافت “لقد أثبتت التجربة التاريخية أن أي محاولة لفرض صفقة من خلال التشويه والتقويض وممارسة أقصى ضغط، لن تؤدي سوى إلى إفساد علاقات التعاون”.

واستأنفت واشنطن وبكين معركة الرسوم بينهما في وقت سابق هذا الشهر بعدما انتهت المحادثات التجارية في الولايات المتحدة من دون اتفاق مع اتهام الجانب الأميركي للمفاوضين الصينيين بالتنصل من التزامات سابقة.

وخلال الأسابيع الأخيرة، قررت واشنطن إدراج هواوي الصينية على قائمتها السوداء جرّاء مخاوف أمنية.

وفي 16 مايو، أدرجت وزارة التجارة الأميركية مجموعة هواوي على ما يسمى “قائمة الكيانات” لأسباب مرتبطة بالأمن القومي، وهو ما يعني منعها من الحصول على المكونات الأميركية الصنع التي تحتاجها لمعداتها، لكنها منحتها لاحقاً مهلة 90 يوماً قبل بدء تطبيق الحظر.

وردت وزارة التجارة الصينية الجمعة بالإعلان أنها ستصدر من جهتها قائمة “كيانات غير موثوق بها” تفسخ عقودها التجارية وتتوقف عن إمداد الشركات الصينية.

المصدر: الاتحاد