شرطة الشارقة تطالب الجمهور بإيقاظ النائمين داخل المركبات

منوعات

local

أكد العقيد خالد عبيد سعيد بن كنون الشامسي مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني بالشارقة بالإنابة أن انتشار ظاهرة حالات الوفاة باستنشاق أول أوكسيد الكربون يعد ظاهرة جديدة على مجتمعنا الإماراتي، مشيراً إلى أن عدم الوعي والانتباه لتشغيل السيارة وجهاز التبريد فيها لمدة طويلة يؤديان إلى تسريب هذا الغاز القاتل.

وطالب الشامسي المواطنين والمقيمين في حالة مشاهدة هذه الظاهرة ورؤية اناس في حالة نوم في السيارة وهي تعمل، أن يبادروا بإيقاظهم عبر النقر على زجاج السيارة حتى يستيقظ كل من في السيارة، أو الاتصال بالإدارة العامة للدفاع المدني بالشارقة للإبلاغ عن الواقعة.

وقال إنه ومنذ بداية العام الجاري 2014 تم تسجيل 7 حالات اختناق بسبب استنشاق غاز أول اوكسيد الكربون، حيث إن هذا الغاز يأتي من خلال النوم داخل السيارة لمدة طويلة تصل إلى اكثر من ساعة وجهاز التكييف في حالة تشغيل، مما يؤدي إلى تسريب غاز أول اوكسيد الكربون منه، دون الشعور به لأنه ليس له لون أو رائحة أو طعم، مشيراً إلى ان الإنسان او الأشخاص الموجودين داخل السيارة يمرون بمرحلة غيبوبة دون الشعور بها، ومن ثم تتم الوفاة.

وأوضح الشامسي أن كثيراً من العائلات المواطنة والمقيمة يتعمدون ترك أولادهم في المركبات مع الخدم لمدة طويلة عند التسوق وخاصة في الأجواء الحارة، ويتأخرون في العودة، وهذا ما يسبب خطراً جسيماً على الموجودين في المركبة.

وقال: إن الإدارة العامة للدفاع المدني في حالة استنفار دائم بسبب هذه الظاهرة والتي بدأت في الانتشار مع بداية فصل الصيف، حيث إن هناك 7 حالات وفاة تم العثور عليهم ضحايا لتسرب هذا الغاز السام حيث لوحظ ان جميع المتوفين كانوا في حالة نوم عميق وترك السيارة تعمل مع تشغيل جهاز التبريد، وبالتالي فهم لم يشعروا بهذا الغاز وتوفوا في الحال.

الرأي الطبي

ومن جانبه، قال الدكتور عارف النورياني المدير التنفيذي لمستشفى القاسمي رئيس وحدة القلب والقسطرة: إن غاز أول اوكسيد الكربون من الغازات التي تم التحذير منها مراراً وتكراراً، مشيراً إلى أن هناك العديد من الحالات دخلت المستشفى وهي تعاني من اختناق بسبب استنشاقها لهذا الغاز السام القاتل.

وأضاف الدكتور عارف النورياني: أن معظم الحالات التي وصلت إلى المستشفى كانت في غيبوبة تامة، من خلال هذا الغاز الذي يرتبط مباشرة وبشكل سريع مع الهمبورجين (الصبغة الحمراء في الدم)، حيث يكون اكثر قوة من الأوكسجين في الدم، وبالتالي يتم نقص في التروية والتغذية بالأوكسجين لأعضاء الجسم، مشيراً إلى أن اكثر اعضاء الجسم تأثراً وحساسية هو الدماغ، ولو تعرض الدماغ لنقص في الأوكسجين لمدة 5 دقائق يعاني الشخص تلفاً دائماً في الدماغ ولا يمكن استعادة الخلايا الميتة مرة اخرى.

وأوضح الدكتور عارف النورياني أن هناك عادة سيئة لدى البعض وهي تسخين السيارة قبل الانطلاق بها في الصباح، وهذا معتقد خاطئ جداً، وخاصة في مرآب السيارة مما يجمع كمية من غاز أول اوكسيد الكربون في المكان.

المصدر: البيان