قطر تخفض حجم حيازتها في سندات الخزانة الأمريكية

أخبار

أظهر التقرير الشهري لوزارة الخزانة الأمريكية تخفيض دولة قطر لحجم حيازتها من سندات الخزانة خلال نوفمبر بنسبة 2.1% على أساس شهري.

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة، بلغت قيمة استثمارات قطر في السندات الأمريكية طويلة الأجل نحو 320 مليون دولار في نوفمبر، مقابل 327 مليون دولار في أكتوبر السابق له.

وكانت استثمارات الحكومة القطرية في سندات وأذون الخزانة الأمريكية هبطت بنهاية شهر أغسطس الماضي إلى 203 ملايين دولار، متراجعة بنسبة 85 في المئة (1.2 مليار دولار)، آخر ثلاثة أشهر، حيث كانت 1.38 مليار دولار بنهاية مايو الماضي، بما يعني تسييل 85% من رصيدها.

وكانت أموالاً متأخرة لدى قطر سببت خسائر فادحة لمجموعة أعمال بريطانية مرموقة. وذكرت صحيفة التايمز الأربعاء، أن أموالاً متأخرة لدى قطر ساهمت في دفع مجموعة كاريليون للإنشاءات والخدمات البريطانية العملاقة نحو الهاوية، حيث رفضت البنوك إقراضها أي أموال إضافية.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك ألقى بظلاله على مئات المشروعات الكبرى؛ إذ تدير الشركة – التي تأسست قبل مئتي عام – خدمات عامة، مثل المستشفيات وخطوط القطارات ومواقع تابعة لوزارة الدفاع.

وقالت التايمز إن الدوحة مدينة ل كاريليون بنحو 200 مليون جنيه استرليني في إطار مشروعات بناء متعلقة بكأس العالم الذي تستضيفه قطر في 2022.

لكن مؤسسة قطر للاستثمارات الرياضية قالت: إن الشركة البريطانية، التي ربحت عطاء البناء التحضيري لكأس العالم في 2011، تدين لها بسبب عدم قدرة الشركة على إتمام الأعمال في موعدها. واضطرت الشركة العملاقة، بحسب الصحيفة، إلى الخضوع لتصفية إجبارية بعد تأخيرات باهظة التكلفة في العقود وتراجع في الأنشطة الجديدة.

وتقول الصحيفة إن الشركة أعلنت في يوليو/‏تموز الماضي، عن فجوة في ميزانيتها تقدر بنحو 850 مليون جنيه استرليني، من بينها 314 مليوناً منسوبة لمشروعاتها في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج. وتقدم حزب العمال البريطاني إلى الحكومة بطلب تحقيق عاجل، وذلك منعاً لانهيار الشركة.

وعقدت الحكومة البريطانية اجتماع أزمة بعد الإعلان المفاجئ لإفلاس مجموعة كاريليون، إذ وجهت المعارضة انتقادات حادة إلى فريق رئيسة الحكومة تيريزا ماي حول إدارته للملف.

المصدر: الخليج