نهائيات كأس اوروبا 2012: اسبانيا وإيطاليا الى ربع نهائي أوروبا

أخبار

بلغت اسبانيا حاملة اللقب الدور ربع النهائي بفوزها على كرواتيا 1-صفر أمس (الاثنين) على ملعب “ارينا غدانسك” في مدينة غدانسك البولندية في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في الدور الاول ضمن نهائيات كأس اوروبا لكرة القدم.
وسجل خيسوس نافاس هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 88.

وهو الفوز الثاني لاسبانيا مقابل تعادل واحد فانهت الدور الاول في صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط مقابل 4 نقاط لكرواتيا صاحبة المركز الثالث.

ولم تقدم اسبانيا العرض المنتظر منها والذي كانت ابهرت به المراقبين في المباراة الثانية امام ايرلندا 4-صفر، حيث وجد لاعبوها صعوبة في اختراق خطي وسط ودفاع كرواتيا التي وقف لاعبوها سدا منيعا وابعدوا جميع الفرص الخطيرة على قلتها حتى الدقائق الاخيرة من المباراة عندما خطف البديل نافاس هدف الفوز.

وحاولت اسبانيا كثيرا عبر التمريرات القصيرة دون جدوى، كما ان حل التسديدات البعيدة لم يكن مجديا، قبل ان يجد المدرب فيسنتي دل بوسكي ضالته في مهاجم اشبيلية نافاس ولاعب وسط برشلونة فرانشيسك فابريغاس عندما دفع بهما مكان فرناندو توريس ودافيد سيلفا، فصنع نجم الفريق الكاتالوني فابريغاس هدف الفوز بتمرير كرة الى زميله اندريس اينييستا داخل المنطقة ولم يكن الاخير انانيا فهيأها لنافاس المندفع من الخلف وغير المراقب تابعها داخل المرمى.


وكانت المباراة في طريقها الى التعادل السلبي وكانت اسبانيا ضامنة تأهلها وقتها لكن باعتبارها ثانية لان ايطاليا كانت حاسمة للصدارة بفضل المواجهات المباشرة، قبل ان يقول ابطال العالم كلمتهم الاخيرة ويسجلون هدف الفوز مستغلين اندفاع الكروات نسبيا الى الهجوم بحثا عن التسجيل وسنحت لهم فرصتان ذهبيتان اجهضهما العملاق ايكر كاسياس.

وهو الفوز الثالث لاسبانيا على كرواتيا في 5 مواجهات جمعت بينهما حتى الان مقابل خسارة واحدة وتعادلا واحدا.

وتلتقي اسبانيا في الدور المقبل مع ثاني المجموعة الرابعة والذي تعرف هويته غدا الثلاثاء عندما يكتمل عقد الدور ربع النهائي.

ولم يجر دل بوسكي اي تبديل على تشكيلة منتخب بلاده التي سحقت جمهورية ايرلندا برباعية نظيفية في الجولة الثانية، فيما قام مدرب كرواتيا سلافن بيليتش بتبديلين حيث دفع بالمدافع دوموغوي فيدا ولاعب والوسط دانيال برانييتش مكان المدافع ايفان سترينيتش والمهاجم نيكيسا ييلافيتش.

وكانت البداية حذرة من المنتخبين خصوصا الكروات الذين حاولوا سد جميع المنافذ امام الاسبان خصوصا وسط الملعب فغابت الفرص على المرميين، ما دفع الاسبان الى التسديد البعيد.

وكانت اول واخطر فرصة لاسبانيا في الدقيقة 12 عندما مرر سيلفا كرة بينية الى اينييستا المتوغل داخل المنطقة لكنه لعبها ضعيفة تصدى لها الحارس ستيبي بليتيكوسا بسهولة.

وتلقى توريس كرة من الونسو وتوغل داخل المنطقة وتلاعب بلاعب الوسط اوغنيين فوكويفيتش قبل ان يسددها بقوة من زاوية صعبة ابعدها الحارس بليتيكوسا بصعوبة بركبته الى ركنية لم تثمر (22)، وجرب سيرخيو راموس حظه بتسديدة قوية من 25 مترا تصدى لها الحارس الكرواتي بليتيكوسا على دفعتين (23)، واخرى لجيرار بيكيه فوق العارضة بسنتمترات قليلة (24).

وردت كرواتيا بتسديدة قوية من خارج المنطقة للاعب وسط بايرن ميونيخ الالماني دانيال برانييتش بين يدي كاسياس (25)، واهدر سيلفا فرصة ذهبية عندما تهيات امامه كرة داخل المنطقة سددها على الطائر ضعيفة بين يدي الحارس بليتيكوسا (29)، ثم كرة اخرى للاعب نفسه اثر تمريرة من اينييستا تابعها من نقطة الجزاء تصدى لها بليتيكوسا (30)
وانقذ كاسياس مرماه من هدف محقق بتصديه لكرة رأسية لايفان راكيتيتش اثر تمريرة عرضية من لوكا مودريتش قبل ان يشتتها الدفاع (59)، ودفع دل بوسكي بنافاس مكان توريس (61)، ورد بيليتش بتبديلين فادخل نيكيسا ييلافيتش وايفان بيريسيتش مكان فيدا وبرانييتش (65)، قبل ان يدفع دل بوسكي بفابريغاس مكان سيلفا (73).

وتدخل كاسياس مرة اخرى لابعاد تسديدة قوية لبيريسيتش من حافة المنطقة اثر تمريرة عرضية من ماريو ماندزوكيتش (79).

ولعب بيليتش ورقته الهجومية الاخيرة عندما دفع بادواردو سيلفا مكان فوكويفيتش (81).
ومرر فابريغاس كرة الى اينييستا داخل المنطقة فسددها الاخير من مسافة قريبة لكن الحارس الكرواتي ابعدها الى ركنية (84)، ثم سدد نافاس كرة قوية من داخل المنطقة ارتدت من الحارس بيليتيكوسا (85).

وجاء الفرج الاسباني عندما مرر فابريغاس كرة خلف المدافعين الى اينييستا الذي كسر مصيدة التسلل وتوغل داخل المنطقة وهيأها على طبق من ذهب الى نافاس غير المراقب فتابعها داخل المرمى الخالي (88).

إيطاليا وإيرلندا

قاد المهاجم انطونيو كاسانو وبديله ماريو بالوتيلي منتخب بلادهما ايطاليا الى الدور ربع النهائي من كأس اوروبا 2012 لكرة القدم المقامة في بولندا واوكرانيا حتى الاول من يوليو، بتسجيهلما هدفي الفوز في مرمى ايرلندا 2-صفر في بوزنان في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في الدور الاول.

وسجل كاسانو الهدف الاول (35)، واضاف بالوتيلي الثاني (90).

وجمعت ايطاليا 5 نقاط بعد تعادلها مرتين مع اسبانيا وكرواتيا بنتيجة واحدة 1-1، وحلت ثانية خلف اسبانيا (7) التي تغلبت بهدف وحيد على كرواتيا (4 نقاط)، فيما منيت ايرلندا بخسارتها الثالثة على التوالي وخرجت من الدور الاول دون نقاط.

وحققت ايطاليا فوزها الثامن على ايرلندا مقابل هزيمتين وتعادلين، وكان المنتخبان التقيا في ربع نهائي كأس العالم 1990 حيث فازت ايطاليا 1-صفر، ثم ردت ايرلندا بعد اربع سنوات بالنتيجة عينها في الولايات المتحدة.

وكانت المباراة عبارة عن مبارزة بين المدربين الايطاليين تشيزاري برانديلي (ايطاليا) وجوفاني تراباتوني (جمهورية ايرلندا)، فكان الفوز حليف الاول وخاب ظن الثاني اكبر المدربين المشاركين في البطولة (71 عاما)، وخرج من المولد بلا حمص.

واجرى برانديلي 4 تبديلات على التشكيلة التي تعادلت مع كرواتيا 1-1 في الجولة الثانية 3 منها في خط الدفاع، فاشرك اندريا بارزاغلي وفيديريكو بالتساريتي واينياسيو اباتي والمهاجم انطونيو دي ناتالي بدلا من ليوناردو بونوتشي وايمانويلي جاكيريني وكريستيان ماجيو والمهاجم المثير للجدل بالوتيلي “الذي لم يحترم تعليمات” المدرب في المباراة السابقة.

في المقابل، اجرى تراباتوني الذي اشرف على منتخب ايطاليا سابقا، تعديلا واحدا على التشكيلة التي خسرت امام اسبانيا صفر-4 باشراك المهاجم كيفن دويل بدلا من سايمون كوكس، واسند شارة القائد التي يحملها عادة روبي كين، الى داميان داف الذي خاض اليوم مباراته الدولية رقم 100، نزولا عند رغبة جميع اللاعبين.

وبدأت المباراة بفرصة اولى لايرلندا بعد مرور 10 ثوان فقط تدخل الحارس جانلويجي بوفون لتصحيح الخطأ الدفاعي وامسك بالكرة، ورد الطليان بهجمة سريعة وكرة عرضية من الجهة اليمنى ارسلها انطونيو دي ناتالي تابعها دانييلي دي روسي “طائرة” فانحرفت قليلا عن القائم الايسر بعد مرور 55 ثانية، ثم تكرر سيناريو الفرصة الايرلندية الاولى وتدخل بوفون مجددا في الوقت المناسب (2).

وحصلت ايطاليا على الركنية الثالثة في اول 10 دقائق اثر عرضية من الجهة اليمنى رفعها انطونيو كاسانو وابعدها جون اوشي برأسه، واستمر الهجوم من الجانبين نحو ربع ساعة دون خطورة على المرميين بسبب المراقبة الشديدة من الجانبين مع تفوق نسبي للايطاليين.

واحدث بالتساريتي اختراقا في الجهة اليسرى وعكس كرة خلفية الى دي ناتالي الذي سددها قوية ارتطمت بكتف شون لدجر وطالب الطليان بركلة جزاء لكنم الحكم التركي جنيد شاكر لم يلب طلبهم (30)، وعاد الايطاليون بهجمة احدثت ارتباكا في الدفاع الايرلندي قبل ان يبعدها لدجر الى ركنية.

وتوالت بعد ذلك الصواريخ الايطالية فكان الاول من دانييلي دي روسي ابعده لدجر من فم المرمى (34)، وارتدت الكرة الى كاساني الذي اطلقها من جديد في احضان الحارس شاي غيفن لكن الكرة افلتت منه لفرط قوتها وتحولت الى ركنية نفذها اندريا بيرلو وتابعها كاسانو برأسه فاصاب العارضة وسقطت الكرة خلف خط المرمى معلنة عن الهدف الاول (35).

وفي بداية الشوط الثاني، حامت الكرة بخطورة امام المرمى الايطالي، ثم امام الايرلندي مرتين وتسديدتين من كاسانو تدخل الدفاع وازال الخطر، واطلق دي روسي قذيفة عالية فوق خشبات المرمى الايرلندي مفوتا فرصة ممتازة للتهديف اثر عرضية من دي ناتالي (51)، وانحرفت رأسية دان من ركنية عن مرمى بوفون (53)، وكرة طويلة من كاسانو الى دي ناتالي الذي هرب من الرقابة وانفرد لكن الحارس الايرلندي اغلق الزاوية تماما وتصدى لكرته (55).

وضغط الايطاليون لتأمين الفوز بالهدف الثاني والتأهل، وجرب كلاوديو ماركيزيو بكرة طائرة ابتعدت عن القائم الايمن (58)، ورد كيث اندروز بتسديدة قوية سيطر عليها بوفون (59)، وارتكب جون اوشي خطأ في مكان خطير ضد اليساندرو ديامانتي بديل كاسانو نفذها اندريا بيرلو بنفس الطريقة التي سجل منها في مرمى كرواتيا، مع فارق في زيادة السرعة فعلت العارضة (68).

وحاصر الايرلنديون منافسيهم في منطقتهم بهدف ادراك التعادل والخروج ولو بنقطة على الاقل تحفظ ماء الوجه، وحصلوا على عدة ركلات حرة في اماكن متعددة ومناطق مختلفة كان اخطرها التي اطلقها اندروز بقوة وبرع بوفون في التصدي لها ثم ابعدها الدفاع الى منتصف الملعب (79).

وحصل بالوتيلي بدي دي ناتالي على ركلة حرة في موقع مناسب نفذها ديامانتي وارتدت الى بونوتشي اطلقها من بعيد بتسرع ودون تركيز فذهبت بعيدا (85)، وتسديدة مركزة من بالوتيلي ابعدها شاي غيفن (87)، وحصل اندروز على بطاقة صفراء ثانية وطرد (89) قبل ان يسجل بالوتيلي هدفا رائعا من كرة طائرة وتسديدة نصف مقصية استقرت في الشباك (90).

المصدر: البيان