هيلاري كلينتون: الولايات المتحدة تحتاج لرئيس محايد في العلاقة مع إسرائيل “

أخبار

أكدت المرشحة الديمقراطية الى البيت الابيض هيلاري كلينتون، اليوم (الاثنين)، ان الولايات المتحدة لا تحتاج الى رئيس “محايد” في العلاقة مع اسرائيل، ولا الى سياسة خارجية “تهين اصدقاءنا”، منتقدة بذلك ضمنا منافسها الجمهوري دونالد ترامب.
وقالت كلينتون في المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الاميركية-الاسرائيلية (ايباك) “نعم، نحن نحتاج الى ثبات، وليس الى رئيس يقول انه حيادي الاثنين، ومؤيد لاسرائيل الثلاثاء، ولا نعرف ماذا ايضا الاربعاء، لأن كل شيء مطروح للتفاوض. (…) فقط أمن اسرائيل ليس مطروحا للتفاوض”.

ومن المقرر ان يتحدث الأوفر حظا في الانتخابات التمهيدية الجمهورية دونالد ترامب امام المؤتمر نفسه مساء اليوم.

وأضافت كلينتون أمام 15 ألف مشارك في المؤتمر “هذا المساء، ستستمعون الى مرشحين لديهم رؤى مختلفة عن زعامة اميركا في هذه المنطقة من العالم”. وقالت “ستستمعون الى موجز عن سياسة خارجية محتملة تشتم اصدقاءنا، ولا تتعاون معهم، وتقوي خصومنا ولا تتغلب عليهم”.

وأوضحت كلينتون “بالنسبة الى أمن اسرائيل والعالم، نحتاج الى اميركا تبقى زعيمة عالمية محترمة وملتزمة الدفاع عن النظام العالمي ومساندته. نحتاج الى اميركا قادرة على التصدي للمبادرات الرامية الى عزل اسرائيل ومهاجمتها. والعكس غير معقول”.

وشددت كلينتون على القول ان “كل هذا العمل للدفاع عن شرعية اسرائيل، وتعزيز أمنها والعلاقات الاقتصادية معها، وبلوغ مستوى آخر من التحالف، رهن بانتخاب رئيس يلتزم التزاما عميقا بمستقبل اسرائيل”.

وكان دونالد ترامب المتحدر من نيويورك التي تقيم فيها اكبر جالية يهودية، أثار دهشة كثير من المسؤولين اليهود عندما اكد ان على الولايات المتحدة الاضطلاع بدور الوسيط “المحايد” بين اسرائيل والفلسطينيين.
المصدر: جريدة الشرق الأوسط