1179 مخالفة ضد سائقي الأجرة في الشارقة خلال النصف الأول

أخبار

كشف رئيس قسم المخالفات، في هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة، راشد النعيمي، أنه تم تحرير 1179 مخالفة ضد سائقي مركبات الأجرة في الإمارة، خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بـ801 مخالفة، خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وبزيادة قدرها 47% على العام الماضي، وتشمل المخالفات عدم تشغيل العداد، والوقوف بشكل خاطئ، وعدم الالتزام بكتف الطريق، وعدم الاعتناء بالزي الرسمي، وانبعاث روائح كريهة من السائق، وعدم نظافة المركبة.

وأوضح، لـ«الإمارات اليوم»، أن سائقي مركبات الأجرة من الجنسيات الآسيوية، يتصدرون العدد الأكبر من المخالفات المحررة، خلال النصف الأول من العام الجاري، بعدد 1107 مخالفات، لافتاً إلى أن عدد المخالفات الحضورية، من إجمالي المحرر خلال النصف الأول، بلغ 1138 مخالفة، فيما بلغ عدد المخالفات الغيابية منها 41 مخالفة.

وأفاد النعيمي بأن المخالفة الغيابية لقوانين المرور في الدولة تحرر مباشرة بقيمة 10 آلاف درهم، ويتم التعميم على المركبات المخالفة والسائقين المخالفين، عبر الأنظمة المرورية المعتمدة في الدولة، مشيراً إلى أن قيمة المخالفة الحضورية الأولى تقدر بـ5000 درهم، بينما تصل قيمة المخالفة الثانية وتكرارها إلى 10 آلاف درهم.

وأكد أن الهيئة حريصة على مكافحة أي تصرفات أو سلوكيات غير قانونية، يقوم بها سائقو مركبات الأجرة، من خلال حملات دورية لمفتشي الهيئة من جهة، وحملات توعوية وتثقيفية للجمهور من ناحية أخرى، محذراً أصحاب مركبات الأجرة من مخالفة اللوائح، ما يعرضهم لعقوبات رادعة.

وتابع أنه من الممكن أن تحرر للسائق مخالفات تتراوح بين 200 و3000 درهم، وفقاً لتكرار المخالفة، بسبب الروائح الكريهة داخل المركبة، وقد يصل الأمر إلى إيقاف السائق عن العمل أو إنهاء خدماته.

وتطرق النعيمي إلى أن هناك مخالفات تسمى المخالفات الحمراء، ومنها المخالفات السلوكية مثل التحرش، وتلك المتعلقة بالتشاجر بالأيدي بين السائق وآخرين، أو التلفظ بألفاظ غير لائقة، أو القيام بإشارات تخدش الحياء العام، لافتاً إلى أن هناك 50 مراقباً وضابط جودة لدى الهيئة، يشرفون على مركبات الأجرة والتفتيش عليها على مدى 24 ساعة يومياً، عبر مناوبات صباحية ومسائية وليلية على مدار الأسبوع، بحيث يتم التفتيش على مدى نظافة المركبة من الداخل والخارج، ومدى اتباع السائق للقواعد واللوائح التنظيمية التي تفرضها الهيئة، كما يتم التفتيش على السائق نفسه حول مدى التزامه بالزي الرسمي، ومدى نظافة ملابسه وترتيبها بشكل جيد.

وشرح أنه إذا اكتشف المفتشون عدم نظافة المركبة من الداخل أو الخارج، فتوقع على السائق مخالفة تبدأ بـ 200 درهم، بالإضافة إلى حصوله على نقطتين سوداوين، وأنه إذا وصلت النقاط السوداء للسائق إلى 24 نقطة يلغى تصريحه لدى الهيئة، وتنهي الشركة خدماته، موضحاً أن مخالفة عدم الالتزام بالزي الرسمي، تصل إلى 200 درهم، بالإضافة إلى نقطتين سوداوين، فيما تبلغ مخالفة إلقاء المخلفات أو البصق خارج المركبة 500 درهم وخمس نقاط سوداء.

وأوضح أن هناك 5200 مركبة أجرة في إمارة الشارقة، وأن جملة عدد سائقي التاكسي يصل إلى 4700 سائق، بينهم سائقون احتياط، يعملون لدى أربع شركات أجرة، حيث يعمل 1239 سائقاً لدى أجرة الشارقة التابعة لهيئة الطرق والمواصلات، و1077 سائقاً لدى أجرة المدينة، و1135 لدى أجرة الاتحاد، و1247 سائقاً لدى أجرة الإمارات.

وناشد النعيمي الجمهور الإبلاغ عن أي ممارسة غير قانونية أو غير سليمة، يقوم بها قائدو مركبات الأجرة، من خلال التواصل مع مركز الاتصال التابع للهيئة على الرقم 600525252، الذي يتلقى ملاحظات واستفسارات الجمهور على مدار الساعة، وطوال أيام الأسبوع.

المصدر: الإمارات اليوم