استهداف أمريكي لـ «القاعدة» بـ 20 غارة وإنزال في اليمن

أخبار

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية ومسؤولون أن الجيش الأمريكي شن عملية عسكرية واسعة ضد مواقع لتنظيم «القاعدة» في اليمن، شملت غارات مكثفة على البيضاء وشبوة وإنزالاً بحريا في محافظة أبين، أسفرت عن مصرع عدد كبير من عناصر التنظيم الإرهابي.

وقال الجيش الأمريكي، إنه نفذ أكثر من 20 ضربة ضد تنظيم «القاعدة» مستهدفاً مقاتلين وأسلحة ثقيلة وبنية تحتية للتنظيم، في أول عملية كبيرة على ما يبدو للولايات المتحدة هناك منذ غارة في يناير/‏ كانون الثاني الماضي. وقال المتحدث باسم «البنتاغون» جيف ديفيس، إن الضربات التي استخدمت فيها ذخائر دقيقة التوجيه نفذت في محافظات أبين والبيضاء وشبوة، بمشاركة الحكومة اليمنية الشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي. وأضاف في بيان، «الضربات ستقلص قدرة التنظيم على تنسيق هجمات إرهابية بالخارج، وتحدّ من قدرته على استخدام الأراضي التي سيطر عليها من الحكومة الشرعية في اليمن كمكان آمن للتخطيط لأعمال إرهابية».

وأكدت مصادر أمنية أن 12 مسلحاً على الأقل قتلوا في الحملة الجوية، لكن مصادر أخرى رجحت أن تكون الحصيلة أكبر من ذلك بكثير، ورجحت سقوط العشرات من عناصر «القاعدة». كما استهدف قصف صاروخي، عصر أمس، سيارة من نوع كرولا علی متنها 5 من تنظيم «القاعدة» في منطقة خبر المراقشة بمديرية الوضيع بأبين.

وأبلغ سكان ومسؤولون محليون في مدينة شبوة عن وقوع ضربات جوية في منطقة جبلية مجاورة، يعتقد أن مئات من متشددي «القاعدة» يتحصنون فيها. وأضافوا أنهم سمعوا دوي انفجارات في وقت مبكر، أمس الخميس، في منطقة جبلية احتمى بها متشددو «القاعدة» العام الماضي، بعد طردهم من مدن يمنية كانوا استولوا عليها في وقت سابق.

وأعلن مسؤول أمني يمني أن قوات خاصة أمريكية نفذت، فجر أمس، عملية إنزال عسكري في محافظة أبين جنوب اليمن. وقال المصدر لوكالة أنباء «شينخوا» الصينية: «إن قوات خاصة أمريكية نفذت في وقت مبكر من فجر الخميس عملية إنزال عسكري عبر طائرات مروحية (أباتشي) شارك فيها نحو 50 جندياً في منطقة موجان التابعة لمديرية خنفر في محافظة أبين».

ودامت العملية أكثر من ساعة، لم تحدث خلالها أي مقاومة تذكر من قبل عناصر «القاعدة». وسبق عملية الإنزال، التي تمت بدعم من بارجات حربية، ضربات لطائرات من دون طيار.

وقال عبدالله علي بلعيدي، وهو أحد سكان المنطقة ل«للخليج»، إن طائرة مروحية نفذت، صباح أمس، عملية إنزال في بلدة موجان شرق عاصمة أبين زنجبار، واشتبكت مع بعض المسلحين في المنطقة، دون إعطاء المزيد من التفاصيل حول حجم الخسائر من الجانبين أو الهدف من العملية. وأضاف المصدر أنه بالتزامن مع الاشتباكات قصفت طائرة مقاتلة لم يحدد تبعيتها مواقع في البلدة، التي تقول مصادر أمنية وعسكرية إن تنظيم «القاعدة» يقيم معسكرات فيها لأتباعه.

وهذه هي المرة الأولى، حسب المصدر، التي تقوم فيها وحدات تابعة للجيش الأمريكي بعملية إنزال في محافظة أبين، والثانية لها على مستوى اليمن، عقب عملية الإنزال التي تمت في نهاية يناير/‏ كانون الثاني الماضي، في محافظة البيضاء، منذ تولي الرئيس دونالد ترامب سدة الحكم في واشنطن.

المصدر: الخليج