عبدالله القمزي
عبدالله القمزي
كاتب إماراتي

دبي في الذاكرة البصرية

آراء

الذاكرة البصرية هي ارتباط صورة باسم معين في عقلك، فإذا كنت تذهب إلى مركز تسوق لفعل شيء معين بشكل يومي فإن صورة هذا النشاط الذي تفعله هي التي ستظهر في دماغك عند ذكر اسم مركز التسوق.

الذاكرة البصرية إما تجربة شخصية أو تتكون من قراءاتك عن شيء معين أو تنشأ معك وأنت تكبر؛ فإذا تعاركت مع شخص لفظياً أو جسدياً ثم أصبح هذا الشخص صديقك المفضل فإن صورة المعركة هي غالباً التي سترسخ في دماغك عند ذكر اسم الشخص.

والذاكرة البصرية أقوى أنواع الذاكرات والأكثر تأثيراً على الإنسان، ولا غرابة أن الأفلام تؤثر فينا بشدة لأنها تتكون من مجموعة صور.

ترتبط المدن بالذاكرة البصرية لدى كثير من الناس، وغالباً ما يرتبط المعمار الأيقوني للمدن بالذاكرة. مدينة لندن مثلاً مرتبطة بساعة «بيغ بن» وباريس ببرجها الأيقونة «آيفيل»، فلو كتبت اسمَي المدينتين في محرك البحث «غوغل» فهذه الصور التي ستظهر لك.

مدينة القاهرة مرتبطة بأهراماتها وأبوالهول أو النيل، ومدينة نيويورك مرتبطة بمبنى إمباير ستيت أكثر من تمثال الحرية أو أي أيقونة معمارية أخرى، حتى إن نظرت إلى الكثير من ملصقات الأفلام التي تدور أحداثها في نيويورك أو تحمل اسم نيويورك أو إحدى مناطقها في عنوان الفيلم فستجد مبنى إمباير ستيت في الخلفية، بغض النظر عن نوعية الفيلم.

مدينتنا الجميلة دبي كذلك لها ذاكرة بصرية تختلف من شخص لآخر بعكس المدن الأخرى المذكورة، والسبب أن مدناً مثل لندن وباريس ونيويورك تفضل البقاء في صورتها الكلاسيكية، أما دبي فإنها تتجدد وتتسابق مع الزمن بل وتسبقه.

دبي بالنسبة لمواليد الأربعينات والخمسينات والستينات هي خور دبي والمناطق المحيطة به، وبالنسبة لمن نشأوا في السبعينات والثمانينات هي دوار الساعة ومبنى مركز دبي التجاري العالمي (برج راشد حيث سمي تيمناً باسم المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم)، أما بالنسبة لجيل التسعينات فهي مبنى اتصالات الذي يحمل كرة بيضاء ضخمة فوقه ومبنى بنك دبي الوطني المصمم على شكل جسم سفينة والذي كنا نظنه حرف D من دبي بالإنجليزية عندما كنا صغاراً.

بالنسبة لعقد الألفية الأول فإن دبي في الذاكرة البصرية هي برج العرب الأيقوني وأبراج الإمارات وشارع الشيخ زايد، وفي العقد التالي فإن دبي هي برج خليفة الأعلى في العالم والمنطقة المحيطة به. أعرف أن دبي تحوي تحفاً معمارية أيقونية أخرى ولكن مرة أخرى أتحدث هنا عن الذاكرة البصرية أو ما هي صورة دبي التي تظهر في عقل من يفكر فيها عند ذكر اسم المدينة أو عند كتابة اسمها في محرك البحث «غوغل».

موقف

عندما تجدد مدينة نفسها فإن ذلك علامة ثقة في النفس ورغبة في التغيير والتجديد واحتضان المستقبل وقهر تحدياته، وهذه سمة من سمات حكامها آل مكتوم الكرام. التجديد المستمر من سمات النجاح، والناجحون في الحياة هم القادة العظام، وهذا سر تفوق دبي على مدن العالم.

المصدر: الامارات اليوم