عباس: قطعنا شوطاً من الإنجازات ونخطو نحو الاستقلال

أخبار

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمام مؤتمر حركة «فتح» السابع في رام الله، أمس، أن السلطة انتقلت بقضية شعبها إلى مرحلة جديدة من الإنجازات أبرزها رفع مكانة فلسطين لدولة مراقب، وقال إنه يسير خطوة خطوة نحو الاستقلال، وشدد أن مؤتمر «فتح» سيعزز بنيان الحركة ويمكن جبهتنا الداخلية ومسيرة الشعب نحو تحقيق أهدافه الوطنية، مشدداً بأن حركته لم ولن تتخلى عن مبادئها وهويتها وقرارها المستقل.

وأضاف: «تنظيم المؤتمر للمرة الثانية في فلسطين خلال سبع سنوات هو تجسيد لقناعتنا والتزامنا بدورية انعقاده والحفاظ على مسيرة حركتنا الديمقراطية وتمسكنا بها في أحلك الظروف وأقساها»، وتابع: «أن ما حققته الحركة لا يمكننا حصره في خطاب أو كتاب ففتح كانت وما زالت واحدة من أبرز معالم التاريخ الفلسطيني المعاصر ونموذج يحتذى في الصمود والتحدي والصبر والعنفوان على مستوى العالم أجمع».

ووجه عباس التحية لأرواح الشهداء وللأسرى في معتقلات الاحتلال وخاصة مروان البرغوثي وأحمد سعدات وفؤاد الشوبكي وكريم يونس الذي وصفه ب«شيخ الأسرى»، وكل الأسرى، والأطفال الأبرياء القابعين في المعتقلات.

وأكد التمسك بالثوابت الفلسطينية، مع المحافظة عليها بكل قوة حتى تتحقق. وقال: استلهمنا كل ثوابتنا من انتفاضة الحجارة، والتي وصفها ب«انتفاضة العقول»، وقال: نسير خطوة خطوة نحو الاستقلال.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الأمين العام لجبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني خلال كلمته باسم فصائل المنظمة في المؤتمر السابع لحركة «فتح»، إن انعقاد مؤتمر «فتح» في هذه الظروف الصعبة والمعقدة نتطلع إليه بمسؤولية وطنية عالية، وأكد أن فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وفصائل العمل الوطني تتطلع إلى المؤتمر ومخرجاته هذا أن يعمل إلى استنهاض الفعل الوطني واستنهاض منظمة التحرير الفلسطينية بمختلف مؤسساتها، وعلى قاعدة الشراكة الحقة بين مجموع القوى والفصائل.

وقال إن رؤيتنا في فصائل العمل الوطني الفلسطيني للمرحلة القادمة نحددها بصياغة استراتجية وطنية جديدة تؤكد رفض العودة لصيغة المفاوضات الثنائية وبالرعاية الأمريكية المنفردة والمنحازة ل«إسرائيل»، باعتبارها صيغة أثبتت التجربة عقمها وندعو إلى دعم المبادرة الفرنسية للدعوة لعقد مؤتمر دولي للسلام كامل الصلاحيات. وأن أي انخراط في أي عملية سياسية مع الاحتلال يجب أن يسبقه اعتراف مسبق بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

ودعت حركة «الجهاد الإسلامي» في فلسطين، إلى حوار وطني فلسطيني لتفعيل مبادرة النقاط العشر التي اقترحها الأمين العام للحركة رمضان عبد الله شلّح، ولاقت ترحيبا من جميع الأطراف.

وتضم مبادرة الأمين العام للحركة 10 نقاط للخروج من الأزمة الفلسطينية الداخلية، أبرزها: إنهاء الانقسام، وصياغة برنامج وطني جديد وموحد، وإعداد استراتيجية شاملة على قاعدة التحلل من اتفاق «أوسلو»، وإنهاء أزمة وجود سلطتين وكيانين منفصلين في غزة والضفة. وحثّ القيادي في حركة «الجهاد» خضر عدنان، حركتي «فتح» و«حماس»، على إعادة بناء العلاقة بينهما والتوحد مع جميع الفصائل والتفرغ لمقاومة الاحتلال. (وكالات)

المصدر: الخليج