محمد خميس
محمد خميس
محمد خميس روائي صدر له من أمريكا رواية لفئة المراهقين بعنوان "مملكة سكابا" ، وله باللغة العربية مسرحية أدبية بعنوان "موعد مع الشمس"

قصر الرئاسة ومطعم وبقالة

آراء

التاريخ:22/12/2012

العنوان: قصر الرئاسة، دمشق- سوريا

لعناية: السيد/ بشار الأسد

الموضوع: دعوة للمشاركة في لعبة المنطق

لندخل في لب الموضوع مباشرةً، فلا سلام لك، وانت أدرى لماذا؟ نعم صحيح انت لم تعد تستحق السلام أو التحية، وكما لاحظت بنفسك من خلال معاملة العالم ومخاطبتهم لك، انه لا يوجد لقب فخامة الرئيس، يسبق إسمك، ولا دعاء حفظه الله يتبعه.

وكما ستلمس بنفسك أيضاً في هذه الدعوة، ان عصر بروتوكلات الخطابة معك انتهى، ولذلك ربما ستجد لغة هذه الدعوة غريبة عليك بعض الشيء، لكننا ننصحك ان تتعود عليها، لأنك بصدد سماعها وقرأتها كثيراً، في الأيام القادمة.

بشار، يوجد الكثرون بيننا يتساؤلون، ان كنت تشاهد الأخبار أم لا؟ فإذا كانت الإجابة، نعم، فرجاءً شاهد الأخبار باللغة العربية، فمهما كانت اللغة التى تعتقد انك تتحدثها وتفهمها جيداً، وتصر على مشاهدة الأخبار بها، لا توصل لك الحقيقة، أو ربما ببساطة انت تخدع نفسك عندما تعتقد انك تفهمها، اللغة الفارسية، لغة عريقة ضاربة في جذور التاريخ، وتحتاج لسنوات حتى تتقنها، ولو سمحت لا تتفلسف وتشاهد القناة الروسية، فإنك لن تفهمها هي الأخرى.

شاهد قناة العربية أم قناة الجزيرة، ونصيحة أخرى، اذا شاهدت في هاتان القناتان، أمين عام، ذلك الحزب القريب منك، وهو يلقي، احدى خطاباته الرنانة، الفارغة، والعارية من اية منطق، لا تتحمس وتصر على ما انت عليه، فهو ليس بصديقك بقدر ماهو صديق مصالحه.

السؤال الاخر والذي هو لب هذه الدعوة، هو: هل معك حقيبة سامسونايت مليئة بالأوراق النقدية؟ رجاءً، لا تسمح لخيالك ان يشطح بعيداً، نحن لا نريد مالك، نحن نريدك فقط ان تشاركنا هذه اللعبة والتى تدعى “منطق”.

أولاً: لو حمل رجل في حقيبة سامسونايت، مبلغ كبير من المال، من فئة المئة دولار والخمسمائة يورو، وكان يقطن في حي، يتمتع بالأمن والأمان، كلٌ من فيه شبعان، ولا ينظر الى ما في يد الأخر، ولم يضر صاحبنا قط، أحدٌ من سكان الحي، بل بالعكس أبّرههم، ووقف بجانبهم طوال حياته، وأصابه جوع، وقرر الذهاب مشياً على الأقدام الى مطعم شامي، موجود في اخر الشارع، لتناول وجبة طعام، تسد جوعه. فالأرجح بأنه سيصل الى المطعم، وربما مرَ على البقال وتبضع قليلاً.

المنطق يقول بأنه سيعود الى مسكنه شبعاناً، ومعه بعض الأغراض التى اشتراها من البقال، والتي ربما لم يفكر في شراءئها قبل الخروج

 هذا يا عزيزي يدعي، المنطق البسيط.

ثانياً: لو كان نفس الرجل، معه مبلغ أقل، في ذات الحقيبة، ويعيش في نفس المنطقة الأمنة، ولكن هذه المرة، وقبل ان يصاب بالجوع، قام الرجل بعد ان أغرته شنطة المال، التى يسيطر عليها، وبعد ان خرج سكان الحي محتجين عليه، في مظاهرات سلمية، تدعوه بالتوقف عن ممارسة تكبره وتعجرفه، وظلمه لهم، قام بإرتكاب مجازر بشرية شنيعة بحق سكان الحي الأمنين، دون التفريق بين رجالها، ونسائها، او حتى أطفالها، قتلهم بدم بارد، ومن لم يمت منهم، أخذه الى غياهب سجونه، وعذبهم وأجهز عليهم بنفسه، ثم أحرق الأخضر واليابس في الحي، ودمر تاريخها، من أثار كانت في فترة ما، تعتبر فخر الحي، ودليل عراقة وأصالة، ثم أصاب الرجل جوعاً، ورغب في تناول عشاء في ذات المطعم الأنف ذكره، وخرج من مسكنه مشياً على الأقدام إليه، فإن المنطق يقول، بأنه على الأرجح، سيوقفه الناس، عند البقالة،  قبل المطعم، وسيُسِعوه ضرباً وشتماً أولاً، بعدها سينتزعون منه حقيبة السامسونيات بما فيها من أموال، ثم يقتلونه بطريقة شنيعة، سيتذكرها التاريخ ما بقى إنسان على وجه الأرض، وسيرمي بذكره في مزبلة التاريخ، حيث يقبع كل الأشقياء، وجالبوا العار.

والأن وبعد ان اتضحت الأمور، يبقى سؤال المنطق هو: هل يوجد هناك في محيط قصرك الرئاسي، مطعم وبقالة؟ اذا كانت الإجابة نعم، فأنت الى مزبلة التاريخ.

خاص لـ ( الهتلان بوست )