عبده خال
عبده خال
كاتب و روائي سعودي

ارحمونا فقد متنا عطشا

آراء

هناك معضلات حياتية تواجهنا ولا تتحرك للأمام مهما طال الزمان وكثرت الأعذار، ويمكن للكاتب نشر مقالة كتبها قبل أربع سنوات عن نفس المشكلة التي ترزح في مكانها من غير حلول تذكر.

ويمكن لأي قارئ أن يتذكر مشاكله التي لم تحل بالرغم من مضي الوقت والوعود التي سفكت من أجل حل تلك المشاكل، ومعظمنا يجد في البحث عن واسطة تريح بحثه الدائم عن حلول لاحتياجاته أو طلباته..

وجل المعاملات تسير سير السلحفاة، بينما الجهة المعنية لا تقدر ذهاب وإياب المواطن و(عطلته) وحرقة دمه لكي تحل مشكلته.

وهناك مشاكل جماعية تصيب الأفراد والمدن، وقد يكون أهمها شح المياه.. هذه المشكلة التي تتكرر دوما من غير أن نجد لها حلا، ولم نجد من شركة المياه الوطنية جوابا حول هذه المعضلة المتكررة، فهي لم تعطنا سببا واضحا عن شح المياه ــ هذه الأيام ــ في مدينة جدة (ويقال إن مدنا أخرى تعاني من نفس المشكلة)..

ويبدو أن معاناة أهالي جدة في الحصول على الماء لن تنقطع، وسوف تصبح عادة الركض خلف الوايتات من سمات أهل جدة.

حتى يقال: إذا رأيت رجلا يركض خلف وايت فاعلم أنه من سكان جدة!

وكل ما نسمعه حول هذا الشح أقاويل يتم التحجج بها، وهي الأقاويل التي تخرج علينا في كل حين، فمرة يقال إن سبب شح المياه يعود إلى مناسبة الحج، أو بسبب فتح المدارس، أو بسبب دخول رمضان، أو بسبب حلول الإجازة، أو بسبب ترحيل مياه جدة إلى منطقة أخرى، ويأتي سائقو الوايتات بأخبار عن انفجار المواسير المغذية للأشياب، وأنه تم منعهم من الخروج بوايتاتهم إلى الأحياء البعيدة..

وبتلك الأسباب تحولت كل الأوقات إلى أزمة ينتج عنها ندرة الحصول على قطرة ماء.

وكان من المفترض أن تنبري الجهة المسؤولة لتقول لنا السبب الحقيقي وراء شح المياه وعدم تسيير الوايتات إلى أطراف جدة التي تعيش عليها، فهي لم تصل إلى مرحلة الرفاهية بوصول شبكة المياه، فقليلا من التواضع والشفافية لنرتاح ونعرف السبب حتى إذا تم مص دمائنا من أصحاب الوايتات نكون على دراية وعلم للمص الدموي هذا (بلغ سعر الوايت ثلاثمائة وخمسين ريالا)، ومع موافقتنا على دفع ثلاثة أضعاف الوايت نعاني من الانتظار، إذ تتسرب بعض الوايتات إلى أطراف المدينة بعد منتصف الليل، وإذا أخذتك غفوة فلن تجد ماء وسوف تغرق في حالة مزرية أنت وأهل بيتك.

يحدث هذا ونحن لم نصل بعد إلى زمن حرب المياه، فإذا كنا نعيش في هذه الرفاهية والماء لا يوجد فماذا سنفعل حين يحين زمن حرب المياه؟.

المصدر: عكاظ