السعد المنهالي
السعد المنهالي
كاتبة إماراتية

التغيير بداية ونهاية!

آراء

إن التقدير الدقيق لحاجة المجتمع للتغيير، لا ينفصل إطلاقاً عن طريقة إحداث هذا التغيير، وهي أمور لا يدركها أي كان. ولذا فإن النخب الذكية تدرك تماماً دورها في تهيئة الجو العام لقبول المتغيرات الجديدة، كدعم وصول المعلومات المفيدة لإحداث التغيير، وإشغال الناس بها. ومن أهم أدوات ذلك، تمكينهم من المنصات المُترجمة. وهنا أطرح مشروعين مهمين قدما خلال العقد الماضي في المنطقة العربية، أولهما «مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية» وكذلك مجلة «الفيلسوف الجديد» وهي مشروع وليد يمضي على نفس الطريق. إنهما إحدى تلك الأدوات التي تعد وسيلة مثلى لإحداث التغيير في المجتمعات العربية، سواء من ناحية تقديم المعارف الثورية في عوالم شتى، سواء ثقافية أو اجتماعية أو اقتصادية، بعرضها لأحوال وأفكار المجتمعات الأخرى الأكثر تقدماً أو الأقل، ومعرفة واقعنا الحقيقي قياساً بالآخرين، أو من ناحية تقديمها عبر لغة سهلة تشبههم، ليست حكراً على نخب دون غيرها. 

سأبدأ من «النهاية». أساس الرفض المتطرف إزاء أي تغيير خارجي يطرأ على حياة الإنسان أو الجماعة هو مفاجأة هذا التغيير. بمعنى أنه كلما كان هناك تدرج ذكي وحذر قبل إحداث عمليات التغيير، كلما تدنت درجة المقاومة، وكذلك كلما طالت فترة التوطئة -بمعنى تهيئة الواقع- كلما تمكن فاعل التغيير من الحصول على القبول وربما الاستحسان بل وربما المطالبة بتسريع التغيير. تبدو هذه العمليات رغم بساطتها وطبيعتها، عصية على بعض الفاعلين النخبويين، وهم من يضعون قواعد السلوك ويراقبون التزام العامة بها، ويقومون بتقويمها كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

التغيير سنة كونية، وسمة المجتمعات الحية المقبلة على التطور بإيجابية، وهو الأداة الوحيدة التي على النخبة الشغل عليها لإحداث التأثير المطلوب في المجتمعات، وهنا تكمن «البداية». إن وجود متغيرات محيطة بالمجتمع تفرض احتياجات ملحة أمر طبيعي تماماً، وهو واقع واجهته كل المجتمعات على مدى التاريخ الإنساني، والنخب سواء الثقافية والسياسية والاقتصادية يعدون أول المستشعرين لتلك الاحتياجات، بحكم ارتباطهم المباشر والأسرع بالتغيرات العالمية، وهذا نشأ لأسباب كثيرة منها توافر المعلومات وتمكنهم اللغوي أو لملكات أخرى مرتبطة بالوعي. كلها مميزات تجعل من فعل التغيير هماً يقع على عاتقهم. وهي كذلك مستلزمات عليهم التفكير طويلاً في أهمية تقديمها للناس لكي يقبلوا على هذا التغيير بترحاب.. أو لنقل على أقل تقدير بأقل درجة مقاومة.

المصدر: الاتحاد